الجريمة الالكترونية » تغريدات للتبرع لـداعش تحت ستار تزويج عزابها ورعاية ذوي قتلاها


الدمام ـ فاطمة آل دبيس
رصد مختصون في متابعة النشاط الإلكتروني للمجموعات المصنفة باعتبارها &laqascii117o;إرهابية"، نشاطاً متزايداً في جمع التبرعات والأموال من السعوديين لمصلحة ما يسمى &laqascii117o;الدولة الإسلامية" (داعش سابقاً). (للمزيد).
وحذرت وزارة الداخلية من تمويل المجموعات الإرهابية. وأكدت مصادر مطلعة أنه سيتم تطبيق العقوبات المشددة المنصوص عليها في نظامي &laqascii117o;الجرائم المعلوماتية" و&laqascii117o;مكافحة الإرهاب وتمويله"، التي تصل عقوبتها إلى السجن 10 أعوام، وغرامة تصل إلى 5 ملايين ريال في حال ثبوت تهمة تمويل الإرهاب. ورصدت &laqascii117o;الحياة" خلال الأيام الماضية &laqascii117o;تغريدات" في موقع التواصل الاجتماعي &laqascii117o;تويتر" لحساب أحد المنضمين إلى &laqascii117o;داعش" أكد فيه وجود حساب آخر باسم &laqascii117o;هبة"، مخصص لجمع التبرعات، مطالباً بدعمه بالمال. كما طالب صاحب حساب &laqascii117o;وميض قلم" في إحدى &laqascii117o;تغريداته" بتمويله بألف ريال، بقوله: &laqascii117o;من يريد أجراً عظيماً لا يكلف إلا 1000 ريال، أحد المجاهدين يريد الزواج وتنقصه من المهر هذه الألف، وهو خير الإخوة فمن لها يا كرام". وكتب في &laqascii117o;تغريدة" أخرى أن &laqascii117o;إخوانكم الشهداء تركوا خلفهم زوجات وأبناء، تركوهم لله، والله لن يضيعهم، اتقوا الله في زوجاتهم ولا تبخلوا على أبنائهم، هم باب خير مفتوح".
وقال المحامي عبدالعزيز الزامل لـ&laqascii117o;الحياة": &laqascii117o;إن تمويل الإرهاب يعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، وتتولى المحكمة الجزائية المتخصصة الفصل في الجرائم المنصوص عليها في نظام جرائم الإرهاب وتمويله، ويحكم هذه القضايا من الناحية الشكلية الإجرائية نظام جرائم الإرهاب وتمويله، وكذلك أحكام نظام الإجراءات الجزائية فيما لم يرد فيه نص خاص في هذا النظام، أما من حيث الموضوع فتحكمه الأحكام الشرعية، ومن الناحية النظامية فيحكمه نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية".
وأضاف الزامل: &laqascii117o;إن كل فعل يتضمن جمع أموال أو تقديمها أو أخذها أو تخصيصها أو نقلها أو تحويلها أوعائداتها كلياً أو جزئياً، لأي نشاط إرهابي فردي أو جماعي، منظم أو غير منظم، في الداخل أو في الخارج، سواءً أكان ذلك بشكل مباشر أم غير مباشر، من مصدر مشروع أم غير مشروع، أو القيام لمصلحة هذا النشاط أو عناصره بأية عملية مصرفية أو مالية أو تجارية، أو الحصول مباشرة أو بالوساطة على أموال لاستغلالها لمصلحته، أو للدعوة والترويج لمبادئه، أو تدبير أماكن للتدريب، أو إيواء عناصره، أو تزويدهم بأي نوع من الأسلحة أو المستندات المزورة، أو تقديم أية وسيلة مساعدة أخرى من وسائل الدعم والتمويل مع العلم بذلك، وكل فعل يشكل جريمة في نطاق أحد الاتفاقات الواردة في مرفق الاتفاق الدولي لقمع تمويل الإرهاب".
المصدر: صحيفة الحياة

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد