المقتطف الصحفي » أخبار ومستجدات من الصحف اللبنانية الصادرة الثلاثاء 3/11/2013

محليات

- صحيفة 'الاخبار':
قيادي قاعدي لـ'الأخبار': بات الشيعي اليوم أولى بالذبح بعدماكان اليهودي كذلك
تحدّث أشخاص ينتمون لتنظيم 'القاعدة'، لصحيفة 'الأخبار' عن تحذيرات تلقّوها. واستعادوا مراحل المواجهة مع حزب الله، متحدثين عن 'جرّة كسرها حزب الله بدخوله المعركة في سوريا'.
واستعرض أحد رجال القاعدة البارزين في مخيم عين الحلوة 'محطّات ارتكبت فيها كل من إيران وحزب الله أخطاءً قاتلة'. ورأى أنّ 'هذه الأخطاء حوّلت بوصلة الصراع من صراع مع العدو اليهودي وداعمه الأميركي إلى مواجهة مفتوحة مع الشيعي'. مضيفاً: 'بات الشيعي اليوم أولى بالذبح بعدما كان اليهودي كذلك'. أمّا بشأن رسائل التحذير والتهديد التي تلقوها فيقول: 'نحن هيهات منّا الذلّة وليس هم، إن أُجبرنا على الخروج فسنخرج محاربين لا أذلّاء'.


- 'الاخبار':
مصادر أمنية لـ'الأخبار': لن يسكت حزب الله وايران ان ثبت تورط متشددين من عين الحلوة بالهجوم على السفارة
نقلت صحيفة 'الأخبار' عن أجهزة أمنية رسمية قولها أنه 'إذا ثبت تورّط متشدّدين من مخيم عين الحلوة في الهجوم على السفارة الإيرانية، فإنّ ثمن ذلك سيكون باهظاً على أهل المخيم'، مضيفة: 'لن يسكت حزب الله ولن تسكت إيران'. ولم تُفصح الجهات الأمنية عن الردّ المحتمل، متحدثة عن 'فتح الباب واسعاً أمام حرب بأشكال متعددة، قد تبدأ بعمليات تصفية واغتيالات'.


- 'الاخبار':
توفيق طه نفى أن يكون له علاقة بالتفجير أمام السفارة الايرانية
نقل عناصر من 'تنظيم القاعدة' يقيمون في عين الحلوة لـ'الأخبار' نفي الشيخ توفيق طه وجود أي علاقة بينه وبين الشيخ أحمد زريقات. وأشار هؤلاء إلى تأكيد القيادي الأبرز في 'كتائب عبدالله عزّام' أن لا علاقة لهم بـ'الهجوم الاستشهادي الذي استهدف السفارة الإيرانية'. وإذ أكدوا 'عدم استنكاره للهجوم باعتباره ردّاً على اعتداءات إيران وحزب الله التي تطال أهل السنّة في لبنان وسوريا'، إلّا أنهم شددوا على نفيه أي علاقة له أو لتنظيمه بالهجوم، كاشفين أنّه أعلن ذلك في أكثر من اجتماع له مع قيادات إسلامية.
ونقل الجهاديون المذكورون عن الشيخ 'أبو محمد' أنّ التنظيم الذي يتبع له 'يعمل تحت مسمّى 'سرايا زياد الجرّاح'، في حين أن التنظيم الذي تبنّى العملية تنظيم آخر يختلف عنا ويعمل تحت مسمّى 'سرايا الحسين بن علي'. أمّا لماذا لم يُصدر الرجل أو تنظيمه بيان نفي؟ فردّ هؤلاء: 'هذا أسلوب أبو محمد... لا يُحب الإعلام، يكفي أنّه قالها علانية أمام كل من جالسه'. وقالت المصادر: 'لن نكون سبباً في دمار عين الحلوة. وإذا حُوصر، فبالتأكيد سنخرج لنقي أهلنا شر القتال. نحن لن نتنازل، لكننا نعرف أن عدوّنا سيقاتلنا بأبناء المخيم'.


- صحيفة 'المستقبل':
مصدر بالمجلس العسكري لـ'المستقبل': لتنبيه لبنان تحركات حول حزب الله
شدد بيان مقتضب للمجلس الثوري العسكري في القلمون من ان 'أي اعتداء على القلمون مصدره الأراضي اللبنانية هو اعتداء تتحمل مسؤوليته الحكومة اللبنانية'.
وقال مصدر في المجلس الثوري العسكري لـ'المستقبل' إن 'البيان يندرج في اطار تنبيه الحكومة اللبنانية بمسؤولياتها بضرورة منع دخول عناصر 'حزب الله' الى منطقة القلمون خاصة مع وجود معلومات عن تحركات عسكرية للحزب في الجانب اللبناني المقابل لمنطقة القلمون'.


- صحيفة 'الجمهورية':
مصادر عسكرية لـ&rdqascii117o;الجمهورية&rdqascii117o;: الموقوف الجنزرلي هو أحد قادة المحاور وهو الذي يفرض خوّات
في تطوّر قضائي، أمر مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر بتوقيف 8 أشخاص بحوادث طرابلس الاخيرة، بينهم حاتم الجنزرلي، وطلب معرفة كامل هويّة نحو 60 آخرين لاتّخاذ الإجراء القانوني في حقّهم. وأفادت مصادر عسكرية أنّ الجنزرلي هو أحد قادة المحاور، وهو الذي يفرض خوّات ويقوم بأعمال استفزازية ضدّ عناصر الجيش اللبناني.


- صحيفة 'الحياة':
مصادر وزارية لـ'الحياة': سليمان يرى ضرورة حسم الوضع بطرابلس ووقف الإشتباك
نقلت مصادر وزارية عن الرئيس ميشال سليمان لصحيفة 'الحياة' قوله: 'إنه لا بد من حسم الوضع ووقف الاشتباكات'، وأوضحت أن 'التهاون لم يعد مسموحاً على الإطلاق حيال من يعبثون بأمن طرابلس وأهلها ويهددون الاستقرار العام'.


- صحيفة 'النهار':
ميقاتي: لا يمكن اعتبار تكليف الجيش حفظ الامن ضد السنة
نفى رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي في حديث لصحيفة 'النهار'، 'الالتباس الحاصل حيال إعلان طرابلس منطقة عسكرية'، مشيرا الى ان 'هذا الموضوع لم يكن وارداً من الأساس'، كاشفاً أن القرار المشترك له ولرئيس الجمهورية ميشال سليمان تكليف الجيش الامرة العسكرية يأتي تنفيذا للخطة الامنية التي وضعها وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل وهو يهدف الى حصر المرجعية العسكرية بالجيش منعاً للإزدواجية في تطبيق القرارات الامنية والعسكرية المتخذة'.
و عن سبب عدم إقدامه ورئيس الجمهورية على هذا القرار من قبل، أكد ميقاتي، ان 'القرار ورد في الخطة الامنية وكنا ننتظر تطبيقه وعندما تبين ان ثمة أكثر من قرار أمني يصدر عن أكثر من جهاز امني ولا سيما من قوى الامن الداخلي، فكان لا بد من توحيد مرجعية القرار'، معربا عن 'أمله في ان يؤدي ذلك الى الالتزام التام للقرارات الصادرة عن الجيش، لافتا الى ان 'قيادة الجيش تتمتع بالغطاء السياسي الكامل وهذا ليس قراراً جديداً'. وعن اتهامات سيقت ضده بأنه يضحّي بأهل السنة، اعتبر ميقاتي أن 'هذا الكلام غير صحيح لأنه لا يمكن اعتبار تكليف الجيش حفظ الامن ضد السنة، لأن السنة هم المستهدفون برصاص القنص في الايام الاخيرة'.


- 'الأخبار':
مصادر ميقاتي لـ'الأخبار': ريفي يتاجر بدماء أهالي طرابلس بينما يتعرضون للقصف
مصادر مقرّبة من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ردّت على المدير العام السابق لقوى الامن الداخلي اشرف ريفي، ورأت عبر 'الأخبار' أن 'من يطلب من الدولة الرحيل، على الرأي العام أن يعرف أنه هو المتآمر على طرابلس، وهو من وزع ويوزع السلاح على بعض شبابها، وأنه هو من حوّل مؤسسات الدولة إلى أوكار للعصابات والمسلحين'. وسألت المصادر: 'هل طلبك ترحيل الدولة من طرابلس هو لرغبتك في تحويلها إلى مكان يرتع فيه الزعران المقرّبون منك؟'، ورأت أن ريفي 'يتاجر بدماء أهالي المدينة بينما هي تتعرض للقصف، مستخدماً خطاباً انتخابياً لا يقدم ولا يؤخر'.
وكشفت المصادر أن سبب توتر ريفي هو توقيف الجيش أول من أمس المدعو حاتم جنزرلي، المحسوب على الأول، في منطقة باب الحديد مع ستة مسلحين تابعين له، وذلك بعد إطلاقه النار على الجيش.


- صحيفة 'النهار':
أوساط السنيورة لـ'النهار': ما صرح به بعد لقائه الراعي هو ما جرى في اللقاء
أكدت أوساط رئيس الحكومة الاسبق فؤاد السنيورة لصحيفة 'النهار'، ان 'ما صرّح به بعد لقائه البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي هو تماما ما جرى في اللقاء'.


- 'الجمهورية':
مصدر كتائبي لـ'الجمهورية': اجتماع الجميل ببكركي تركز على مواضيع الإستحقاقات
أوضح مصدر كتائبي لصحيفة 'الجمهورية' أنّ 'زيارة رئيس حزب 'الكتائب' امين الجميّل الى بكركي كانت مهمّة في توقيتها، إذ جاءت بعد عودة البطريرك الماروني الكادرينال مار بشارة بطرس الراعي من روما وبعد مهرجان الكتائب في 'البيال' وبعد تلبيته دعوة السفير الإيراني غضنفر ركن أبادي إلى مأدبة عشاء في منزله، وتأتي زيارته قبيل تحرّك إقليمي ودولي يعتزم الجميّل القيام به قريباً'.
وأوضح المصدر أنّ 'الاجتماع تركّز على مواضيع الإستحقاقات، وهي: أوّلاً: ماذا يجب أن يقوم به السياسيّون مع الدولة لوقف التدهور الأمني. ثانياً: لا يجوز ترك البلاد بلا حكومة، وبالتالي يجب تجاوز الشروط مهما تكن، وتأليف حكومة جامعة، وهذا كان عليه موقف الراعي أيضا، وثالثاً: إستحقاق الإنتخابات الرئاسية وضرورة القيام بمجموعة من المبادرات في الداخل والخارج لتأمين حصول هذه الانتخابات. وقد نفى البطريرك كلّ الأخبار التي صدرت أخيراً حول تسميته مرشّحين لرئاسة الجمهورية أو تفضيله أحداً، مؤكّداً أنّ هذا الأمر سيتمّ من خلال التشاور مع القيادات. وأيّد الجميّل هذا التوجّه وضرورة دعم رئيس الجمهورية ومؤسّسة الجيش وقضية تأليف الحكومة'.


- 'الجمهورية':
مصدر لـ'الجمهورية': لقاء الراعي والمستقبل لم يغربل أسماء للإستحقاق الرئاسي
أكّدت مصادر متابعة شاركت في اللقاء بين كتلة 'المستقبل' النيابية والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركين لصحيفة 'الجمهورية' أنّ 'الاجتماع لم يدخل في صلب الإستحقاق والتشاور في الأسماء المطروحة وغربلتها، بل اكتفى بالعموميات والتشديد على المبادئ التي تنجّح الإستحقاق، فالبطريرك عرض وجهة نظره من حيث العمل على خطّين: الأوّل دستوري، أي إيجاد الآلية المناسبة لحضور جميع النواب جلسة الإنتخاب وعدم الوصول الى المقاطعة، والخروج من جدلية النصاب. والثاني واقعي، حيث أكّد أنّه لم يطرح لائحة أسماء بل لفت الى وجود سبعة مرشّحين يتداولهم الناس، وإذا لم يحظَ أيّ واحد منهم بالإجماع ننتقل الى اسم ثامن أو تاسع أو عاشر. وقال الراعي إنّه علينا كلبنانيّين أن نكثّف الحوارات، ونُتمّم 'فرضنا'، لا أن ننتظر الخارج وكلمة السرّ، ولن نقبل برئيس معلّب كما كان يحصل في السابق'.


- 'الجمهورية':
إجتماع الخميس بالبرلمان بين نواب التغيير والإصلاح والتقدمي
علمت صحيفة 'الجمهورية' أنّ 'اجتماعاً سيُعقد في الثالثة بعد ظهر الخميس المقبل في مجلس النوّاب بين نوّاب تكتّل 'الإصلاح والتغيير' ابراهيم كنعان وآلان عون وسيمون أبي رميا وزياد أسود، ونوّاب الحزب 'التقدّمي الإشتراكي' عُرف من بينهم النائبان أكرم شهيّب وإيلي عون، وذلك في إطار اللقاءات التي يعقدها التكتّل مع مختلف الكتل النيابية. ويبقى على جدول لقاءاته لقاء مع كتلة 'القوات اللبنانية' وكتلة 'الوفاء للمقاومة'.


- 'الاخبار':
الوطني الحر بدأ العمل لإنشاء قيادة جماعية لضمان استمراريته
طرحت أوساط في التيار الوطني الحر على النائب ميشال عون إنشاء 'قيادة جماعية' تهدف إلى ضمان استمرارية التيار. الفكرة واضحة، وموافقة عون شبه مبدئية، ويبقى أن ينتقل الطرح من إطاره الورقي إلى إطار عملي، وفق صحيفة 'الأخبار'. وذكرت الصحيفة أن أشخاصا في التيار سألوا جنرالهم: 'كيف نتحدث عن تغيير في القيادة من دون أن تكون أسس المؤسسة قد وضعت؟'. وتساءلوا في ما بينهم: 'على من سيقع الاختيار؟ الوزير جبران باسيل أم العميد شامل روكز؟'. الهواجس كثيرة، والطامحون أكثر، والأكثر من ذلك من يعتبر كل منهم أنه 'ضحّى أكثر من أي عوني آخر'. فيما الخشية تسيطر على القاعدة الشعبية التي تربّت على'ما منترك عون ما منرضى بدالو'. واشارت الصحيفة الى ان هذا النقاش شكّل صدمة إيجابية لعون الذي تيقن من أن البيت الداخلي يحتاج إلى إصلاح قبل التغيير: إذاً، الخطوة الأولى تأخير موعد 'التسليم والتسلم'، ثم البدء بالتعديلات في النظام الداخلي، وعقد مشاورات مع النواب الوزراء والكوادر من أجل رصد طروحاتهم. وأوضحت المصادر العونية إن الآراء بأكثريتها صبّت في اتجاه 'تأسيس قيادة جماعية، أو لجنة إذا صح التعبير، لمناقشة استمرارية التيار، ووضع خريطة عمل وتحديد الآليات اللازمة قبل جاهزية التيار لتنصيب قيادة جديدة'. وأكدت الصحيفة ان الحديث عن قيادة جديدة وضع في الأدراج. فيما بدأ العميد بول مطر العمل على النظام الداخلي منذ شهرين. التعديلات على التعديلات لا تنتهي، والصراع ينعكس على المواد القانونية. يُوصد العاملون على النظام الجديد الأبواب جيداً، محظرين على أي كان الاطلاع على تفاصيل العمل. يدور النقاش حالياً حول ما إذا سيكون ملء المراكز القيادية بالانتخاب أو التعيين. أما في المناطق، فاتفق على النسبية، أول الأمثلة كان في فرن الشباك والحدث. ويفضل المعنيون أن تبقى الأمور طي الكتمان، فالأمور لم تتوضح بعد.


- 'الجمهورية':
كنعان لـ&rdqascii117o;الجمهورية&rdqascii117o;: صياغة مشروع السلسلة صار مكتملاً
عاد ملفّ سلسلة الرتب والرواتب إلى الواجهة مع التهديدات التي أطلقتها هيئة التنسيق النقابية بإعلان الإضراب مجدّداً اليوم، في حال لم تنجز اللجنة النيابية الفرعية برئاسة النائب ابراهيم كنعان المشروع وتحيله إلى اللجان المشتركة. وتعقد هيئة التنسيق بعد ظهر اليوم اجتماعاً لتأخذ القرار المناسب في ضوء نتائج أعمال اللجنة. من جهته، قال كنعان لـ&rdqascii117o;الجمهورية&rdqascii117o; إنّ اللجنة التي واصلت اجتماعاتها حتى مساء الاثنين انتهت من صياغة مشروع السلسلة الذي صار مكتملاً ويحتاج إلى نوع من أنواع الصياغة النهائية، والتي سيتمّ إنجازها في اليومين المقبلين. ويبقى السؤال، هل توافق هيئة التنسيق النقابية على تأجيل قرار الإضراب لفترة إضافية بانتظار انتهاء مشروع &ldqascii117o;السلسلة&rdqascii117o;، أم نشهد اليوم إعلاناً جديداً للإضراب؟


- 'الاخبار':
عبد المنعم يوسف منع الدخول إلى السنترالات بحجّة الأمن
كشفت صحيفة 'الأخبار' أن أعمال تركيب شبكة الألياف الضوئية في منطقة الشمال متوقفه منذ ثلاثة أشهر، فيما يحتاج إعطاء شركة خاصة إذناً لتصليح عطل إنترنت إلى أكثر من عشرة أيام. يتذرّع المدير العام للاستثمار والصيانة في وزارة الاتصالات، عبد المنعم يوسف، بأن ذلك مرتبط بهواجس أمنية، فيما تكشف المراسلات بين يوسف والمدير العام للإنشاء والتجهيز ناجي أندراوس ووزير الاتصالات نقولا صحناوي عن استمرار المناكفات الإدارية بين أوجيرو ووزارة الاتصالات.
وذكرت الصحيفة ان المكلف اللبناني دفع نتيجة هذا الإجراء تأخيراً إضافياً في استكمال شبكة الألياف الضوئية لعدة شهور وأعباءً إضافية شهرية للمتعهد تقدر بحوالى 149 ألف دولار، عدا عن تكاليف إضافية للشركة المشرفة. أما في حال حدوث انقطاع في خطوط الإنترنت التي تديرها الشركات الخاصة من داخل صالات الـ DSL في مراكز الهاتف، فإن المشترك يحتاج الى عشرة أيام على أقل تقدير لإعادة تشغيل الوصلات، وسط مخاوف من أن تؤدي هذه الإجراءات الى انقطاع شبكة الخلوي التي تبث من خلال أعمدة الإرسال المثبتة في أسطح بعض مراكز الهاتف، قبل أن يتحنّن يوسف بإذن دخول لإصلاحها.
وأشارت الى ان هذه المعادلة الجديدة، التي بدأت في تموز الماضي، تثبت أن هيئة أوجيرو، التي يفترض أنها أوكلت بعقود لصالح المالك، وهو الدولة ممثلة بوزارة الاتصالات، باتت تتصرف على قاعدة أن هذه المراكز ملكها وليست ملك وزارة الاتصالات صاحبة الحق في التصرف بها. ولفتت الصحيفة الى ان قائع هذه القضية _ الفضيحة تكشّفت في المراسلات التي وجّهها المدير العام للإنشاء والتجهيز في وزارة الاتصالات ناجي أندراوس، الى المدير العام للاستثمار والصيانة عبد المنعم يوسف، محذراً من المعوقات التي يضعها يوسف، لاستكمال تنفيذ مشروع شبكة الألياف الضوئية الذي تنفذه شركة أريكسون، بعد استمرار منع العاملين لديها من دخول مختلف المراكز الهاتفية، منذ أكثر من ثلاثة أشهر، بغية استكمال التجارب على الأشغال المنفذة وتسليمها وفقاً لشروط العقد. كما اشتكى أندراوس من عدم قيام موظفي الوزارة وهيئة أوجيرو العاملين في منطقة الشمال بمواكبة الشركة الملتزمة لتأمين تغذية تجهيزات المشروع بالتيار في المراكز الممتدة من جرود البترون حتى قضاء عكار، مع الإشارة الى أن التجهيزات المركبة في مركز هاتف البترون تم وضعها خارج الخدمة من قبل الغير ونزع كابلات الألياف الضوئية الموصولة بها، ما أدى الى توقف الأشغال لربط قرى البترون بالمركز الرئيسي. ولفت أندراوس الى أن المهندس المسؤول في الشمال أمين نبوت أبلغ مديرية التجهيز والإنشاء أنه منع موظفي شركة أريكسون من الدخول على ضوء الاتصال الذي أجراه معه يوسف، حيث أبلغه الأخير ضرورة منع أي موظف من شركة أريكسون من الدخول الى المراكز الهاتفية التي تقع ضمن مسؤوليته، بانتظار تعليمات جديدة من المدير العام للاستثمار والصيانة. وخلص أندراوس الى أن هذا الوضع دفع الشركة الملتزمة الى المطالبة بأعباء إضافية شهرية تقدر بحوالى ألف دولار، ما يحمل الإدارة تكاليف إضافية خارج نطاق العقد بسبب تأخر الإنجاز ضمن الفترة المحددة التي تنتهي في أواخر كانون الثاني ، كما يحمّل الإدارة تكاليف إضافية للمشرف شركة خطيب وعلمي وذلك لأسباب غير قانونية وغير منطقية. وأن التأخير الحاصل سيؤدي الى تمديد مهلة عقد الشركة الملتزمة لفترة تعادل فترة منعها من العمل. وفي مراسلة أخرى، كرر أندراوس شكواه، مشيراً الى إجراءات منع دخول الى المراكز الهاتفية طالت شركة Alcatel – Lascii117cent وشركة الاتحاد للهندسة والتجارة CET الملتزمتين لأشغال تخصّ وزارة الاتصالات. ردّ يوسف على مراسلات أندراوس بتكذيب الأخير، ونفيه أي إجراءات منع قام بها المهندس نبوت، وأن الأخير تمنّع فقط عن تنفيذ أي أشغال ليست من مهماته ولا تقع في إطار أعمال الصيانة والتشغيل، وأنه لا يقوم بتركيب أي تجهيزات لم يكلف بها من هيئة أوجيرو. وخلص الى أن الشركة عملت سابقاً دون إذن نبوت، ويمكنها استكمال العمل على مسؤوليتها المباشرة ومسؤولية مديرية الإنشاء والتجهيز. وخلص يوسف الى القول &laqascii117o;من غير الجائز في ظل الظروف الأمنية الراهنة والتحذيرات العديدة، السماح بدخول عمال أجانب الى المراكز الهاتفية، وهم يعملون لصالح الشركات الملتزمة، لا يحملون بطاقة تعريف شخصية، ولا حتى بطاقة هوية أحياناً أو إجازات عمل داخل لبنان حسب الأصول. وخلص يوسف الى أنه تلافياً لأي خروق أمنية قد تصيب المرافق العامة الاستراتيجية، يطلب من مديرية الإنشاء والتجهيز تزويد مديرية الاستثمار والصيانة بخطة زمنية للأعمال التي يقوم بها المتعهدون وجدول الفرق العاملة وأسماء العاملين وجنسياتهم، ليصار الى إعلام رؤساء المناطق، وذلك بما يتلاءم مع الإجراءات الأمنية الوقائية التي صدرت عن قيادة الجيش اللبناني بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والرسمية المختصة. وتبين وثيقة إحالة صادرة عن المديرية العامة للاستثمار والصيانة، حصلت 'الأخبار' على نسخة منها، أن إحدى شركات مقدمي خدمات الإنترنت انتظرت عشرة أيام للحصول على إذن دخول الى سنترال الحازمية لتصليح خط مشترك. ورغم أن هذا العطل يصنف ضمن الأعطال الطارئة، فإن يوسف أصدر قرار تنويه بهذا العمل 'في ظل الظروف الأمنية الطارئة'. وعلمت 'الأخبار' أيضاً أن إحدى شركات الخلوي أبلغت عن حريق يطال تجهيزاتها في مركز الأشرفية، وقد منعت دائرة الأمن في هيئة أوجيرو موظفي الشركة من دخول المركز بذريعة عدم صدور قرار عن المدير العام عبد المنعم يوسف بهذا الشأن.


- 'الحياة':
السنيورة: هناك ضرورة لتوقيف علي عيد وابنه
الوضع في طرابلس على رأس المواضيع التي بحثت بين رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس كتلة &laqascii117o;المستقبل" رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة الذي نقلت عنه مصادره أن هناك ضرورة لتدخل الجيش بقوة لإعادة الهدوء الى عاصمة الشمال، وهذا يتطلب سحب السلاح وملاحقة المخلين بالأمن وتغيير رؤساء الأجهزة الأمنية بسبب عجزهم عن ضبط الوضع. وهذا ما كان مدار اتفاق بينه وبين رئيس المجلس النيابي نبيه بري في الاجتماع الذي عقد أول من أمس، والذي دعا أيضاً الى تغيير رؤساء مخافر الدرك إذا اقتضى الأمر. ورأى السنيورة، وفق مصادره، أن هناك حاجة لضخ دم جديد وهذا لن يتحقق إلا بتغيير رؤساء الأجهزة الأمنية لأن بعضهم &laqascii117o;دخل في السواهي والدواهي وأصبح جزءاً من الأمر الواقع الذي تعاني منه المدينة أي جزءاً من المشكلة وليس الحل". وقال: &laqascii117o;إن من يوكل محامياً للدفاع عن قضية يضطر أحياناً الى استبداله بآخر في حال شعر بأنه لم يحسن الدفاع عنها". ويؤيد السنيورة في مطالبته عدد من نواب المدينة وفاعلياتها المنتمين الى تيار &laqascii117o;المستقبل" ويعتبرون أن هناك ضرورة لتوقيف رئيس &laqascii117o;الحزب العربي الديموقراطي" النائب السابق علي عيد وابنه رفعت بتهمة ضلوعهما في تفجيري مسجدي &laqascii117o;التقوى" و &laqascii117o;السلام" بذريعة أن توقيفهما لا يؤدي الى تهدئة النفوس فحسب، وإنما الى وقف الاشتباكات التي يقودها الأخير لصرف الأنظار عن ملاحقتهما قضائياً، إضافة الى عدد من المخلين بالأمن ومنهم من اعتدى على عمال من الطائفة العلوية، عن سابق تصميم لتسميم الأجواء في طرابلس ورفع منسوب الاحتقان المذهبي والطائفي. يضاف الى ذلك ضلوع عدد من &laqascii117o;قادة المحاور" في تصعيد الموقف على الأرض، حيث يتصرفون على أنهم ليسوا أولياء الدم &laqascii117o;للثأر" من مفجري المسجدين فحسب، وإنما تحولوا الى &laqascii117o;قادة" جدد للمدينة بيدهم الحل والربط، وهذا ما لفت إليه رئيس &laqascii117o;جبهة النضال الوطني" النيابية وليد جنبلاط بقوله في مقاله الأسبوعي الذي نشرته أمس جريدة &laqascii117o;الأنباء" الإلكترونية: &laqascii117o;يبدو أن غالبية قيادات طرابلس مصرة ومصممة على تدمير المدينة". لكن مصادر مواكبة للجهود الرامية الى وقف دورات العنف رأت أن هناك ضرورة لتمركز الجيش اللبناني في المناطق المرتفعة في جبل محسن التي تطل على باب التبانة والأحياء المجاورة لها والتي تستخدم في عمليات القنص التي تسببت بسقوط هذا العدد الكبير من القتلى والجرحى، لا سيما أن أياً من الطرفين لم يتقدم قيد أنملة في اتجاه المنطقة التي يُوجد فيها الطرف الآخر.


- 'الجمهورية':
جورج شاهين
شربل يقترح عبر &ldqascii117o;الجمهورية&rdqascii117o; مؤتمراً للمصالحة الطرابلسية
تتعدّد الروايات حول حقيقة ما يجري في طرابلس قياساً على كثرة الخبراء والمحللين الإستراتيجيين الذين يقترحون الخططَ الأمنية، لكنّ وزيرَ الداخلية مروان شربل يصرّ على أنّ الحلّ يكمن في مصالحةٍ طرابلسية – طرابلسية، تُبعد شبحَ القتل والقنص عن أبنائها، فتتولى القوى العسكرية ترجمةَ هذه المصالحة أمناً وإنماءً بأقلّ الأثمان. لا يمانع شربل مناقشة التطورات الأمنية مع إعلاميّين ومسؤولين من كل المواقع والمشارب والإتجاهات، ومع رجال أعمال وسياسيّين وحزبيّين وضباط متقاعدين عدا عن اقتراحات المسؤولين المعنيين بأمن البلاد والعباد بالإضافة الى ما تتناقله وسائل الإعلام من تصريحات ومواقف حتى تلك التي يطلقها نواب المدينة ووزراؤها. يستمع بعناية الى عشرات السيناريوهات والإقتراحات اليومية، ويفرزها وفق معايير مختلفة. يعترف شربل امام زواره أنّ ممّن يستمع اليهم يجترح أحياناً أفكاراً كثيرة قابلة للتطبيق وخصوصاً إذا كان المتحدث يفهم ابناء طرابلس وتركيبتها الجغرافية والسياسية والحزبية والديموغرافية على دقّتها وحساسيتها، وهناك أفكار أخرى لا يمكن استيعابها او مجرد البحث فيها عندما يكون المتحدث بعيداً كل البعد عن واقع المدينة وتاريخها وواقعها وكأنه من كوكب آخر. وفي الواقع القائم اليوم في طرابلس، يصرّ شربل على الدعوة الى مؤتمر مصالحة طرابلسي – طرابلسي قبل أيّ خطوة أخرى، يجمع جميع المسؤولين من مختلف مكوّنات المدينة السياسية والحزبية والطائفية بعد اعتراف الجميع بالجميع بلا إستثناء. من سيحضر المؤتمر؟ وهل يمكن أن تَجمعَ قادة &ldqascii117o;الحزب العربي الديموقراطي&rdqascii117o; في بعل محسن بقادة المحاور في باب التبانة؟ وكيف تَجمعُ مسؤولي المدينة ووزراءها ونوابها في ظل المماحكات والحملات الإعلامية المتبادلة؟ يجيب شربل ببساطة، أنّ &ldqascii117o;المؤتمرَ المقترَح والواجب عقده لا يستثني أحداً من قيادات طرابلس الحزبيّين والسياسيين والوزراء والنواب إلّا مَن يستثني نفسه، والأفضل أن يسبق هذا المؤتمر سعيٌ الى توفير الدعم الخارجي من الجهات التي ترعى هذا الفريق او ذاك، بعدما تحوّلت المدينة خطَ تماسٍ اقليمياً تشتعل على وقع إشتعال الساحة السورية وتهدأ على وقع هدوئها، علماً أنّ ما يجري على ساحتها لن ينعكس سلباً أو إيجاباً لصالح ايّ من المتنازعين على الأراضي السورية، فيما النتيجة واحدة وهي المزيد من التدمير والقتل والتهجير في طرابلس&rdqascii117o;. ويضيف شربل: &ldqascii117o;على الجميع الإقتناع بأنّ أحداً لا يمكنه إلغاء الآخر أو رميه في البحر، والأخطر ما يجري اليوم في المدينة وهو اللجوء الى القوة العسكرية المفرطة، فمناطق التوتر مكتظة بالسكان والعمليات العسكرية فيها لا توفر المدنيّين الأبرياء قبل المسلحين، ولا سيما في المناطق التي تحوَّل فيها الفقراء غير القادرين على هجرتها الى اماكن أكثر أمناً، متاريسَ بشرية يتلطى وراءها القناصة المجرمون الذين لا يوفرون أحداً&rdqascii117o;. ويعتبر شربل أنّ &ldqascii117o;أخطر ما يقترحه البعض، أن يقال إنّ الحلّ عسكري أو بالقوة، فاستخدام القوة المفرطة لا يعطي نتيجة. ففي بعل محسن أو باب التبانة أو أيّ منطقة أخرى من المدينة سيكون المدنيون الأبرياء اولى الضحايا، ومن بعدهم العسكريون ورجال الأمن، وفي آخر لائحة الضحايا، المسلحون انفسهم&rdqascii117o;. ويتابع: &ldqascii117o;من يدعو الجيش او أيّ قوة أمنية أخرى الى شنّ هذه المعارك الجانبية في أحياء سكنية لحسم الوضع الأمني لا يفهم حجم المخاطر الكامنة وراء هذه الدعوة، والعكس صحيح. ففي حال التفاهم السياسي يكلّف الجيش او أيّ قوة امنية أخرى تنفيذَ ما يضمن تطبيق القوانين، وخصوصاً تلك التي تضمن أرواح الناس والممتلكات العامة والخاصة ووقف الخوات ومنع الإتجار بالمخدرات والأسلحة والممنوعات. فمتى رُفع الغطاء السياسي عن المخلّين بالأمن يمكن عندها البحث في إحياء الثقة بين الناس واستعادة ما فقد منها ووقف ما يؤدّي الى الحقد، تمهيداً للبحث الهادئ في ما يضمن إنماء المدينة وتوسيع مجالات العمل فيها&rdqascii117o;. وعن القوة الامنية التي ارسلتها قوى الامن الداخلي الى طرابلس يقول شربل إنها &ldqascii117o;أُرسلت بناءً لطلب قيادة الجيش وتضمّ ما بين خمسمئة وستمئة ضابط وعسكري&rdqascii117o;. وعن تغيير القادة العسكريّين، يجيب شربل: &ldqascii117o;متى تمَّ التفاهم السياسي، تنتفي المشكلة فالقادة المحليون في طرابلس &ldqascii117o;مش فاتحين على حسابهم&rdqascii117o;، ولكلّ منهم مرجعيّته وقيادته والقول غير ذلك يجافي الحقيقة&rdqascii117o;. ويختم شربل: &ldqascii117o;فليفهم الجميع أنّ الأمن في طرابلس قرار سياسي بامتياز، والدور الأمني ترجمة له&rdqascii117o;.


- 'المستقبل':
شربل لـ&rdqascii117o;المستقبل&rdqascii117o;: ليست هناك منطقة عسكرية ولا حالة طوارئ في طرابلس
ارتفاع منسوب الاهتمام الرسمي بالوضع الكارثي في طرابلس من خلال تكليف الجيش اتخاذ &ldqascii117o;الإجراءات اللازمة&rdqascii117o; لضبط الوضع والامرة على باقي الأجهزة الأمنية، لم يخفف كثيراً من منسوب التوتّر وحرارة الاشتباكات ميدانياً، وهي التي استمرت أمس لليوم الثالث على التوالي ضارية وبمختلف أنواع الاسلحة ما رفع عدد الشهداء إلى 11 وعدد الجرحى إلى ما فوق السبعين معظمهم من المدنيين. وساد لغط في شأن خلاصة الاجتماع في القصر الجمهوري والذي ضمّ إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وقائد الجيش العماد جان قهوجي وقيل بعده ان القرار اتخذ بإعلان طرابلس &ldqascii117o;منطقة عسكرية&rdqascii117o; قبل أن يتوضّح لاحقاً، وعلى لسان ميقاتي، ان الأمر دون ذلك، وأنّ القرار يقضي &ldqascii117o;بتكليف الجيش اتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ تعليمات حفظ الأمن لمدة ستة أشهر ووضع القوى العسكرية والقوى السيّارة تحت امرته بالإضافة إلى تنفيذ الاستنابات القضائية التي صدرت والتي ستصدر&rdqascii117o;. وأوضحت لـ&rdqascii117o;المستقبل&rdqascii117o; مصادر مطلعة &ldqascii117o;ان القرار يجمّد الوضع ولا يعالج المشكلة، لكن لا شيء يمنع الجيش طالما تم تفويضه من أن يداهم ويصادر ويوقف أي مشبوه أو مسلح أو متهم&rdqascii117o;. مشيرة الى ان جعل المدينة أو أي مدنية وناصية، منطقة عسكرية، أمر يحتاج إلى قرار من مجلس الوزراء. وقالت &ldqascii117o;كنا نحضر الاجتماعات الأمنية سابقاً ولم يكن مقبولاً تحويل المدينة إلى منطقة عسكرية لأنه يخيفها ويضعها في قبضة حديدية&rdqascii117o;. وأكد وزير الداخلية مروان شربل بدوره لـ&rdqascii117o;المستقبل&rdqascii117o; انه &ldqascii117o;ليست هناك منطقة عسكرية ولا حالة طوارئ في طرابلس. الأولى تحتاج إلى مجلس وزراء والثانية إلى مجلس نواب، والذي سيحصل هو أنّ الجيش سيتولى تنفيذ الخطة الأمنية والاستنابات القضائية التي صدرت وستصدر وكل الأجهزة الأمنية ستأخذ دورها في هذا المجال على أن تكون تحت امرة الجيش&rdqascii117o;.


- صحيفة 'اللواء':
الجسر لـ&rdqascii117o;اللواء&rdqascii117o;: توحيد الامرة وتسليمها إلى الجيش في طرابلس بداية تعبّر عن حسن نية
رأى عضو كتلة &laqascii117o;المستقبل" ونائب طرابلس سمير الجسر لصحيفة &laqascii117o;اللواء" أن توحيد الامرة وتسليمها إلى الجيش في طرابلس بداية تعبّر عن حسن نية، عل وعسى أن تحقق المبتغى، لكنه شدّد في الوقت نفسه على أن الحل يبقى أولاً وأخيراً في الاقتصاص من المسؤولين عن تفجير مسجدي &laqascii117o;السلام" و&laqascii117o;التقوى"، مطالباً القضاء بممارسة دوره في هذا المجال، مشيراً إلى انه لو مارست الأجهزة الأمنية دورها كاملاً لما كانت الامور وصلت الى الحد الذي وصلت اليه اليوم، قائلاً: للأسف يتحدثون عن خطط أمنية لكن حتى الآن لا توجد خطة أمنية بل مجرّد حبر على ورق، خصوصاً في ظل التضارب في صلاحيات الأجهزة الامنية المفترض ان تنفذ الخطة على الأرض.


دوليات

- 'الاخبار':
نقل 200 جثة لمسلحين معارضين في معارك الغوطة الشرقية
استمرت المعارك في الغوطة الشرقية (ريف دمشق)، وذكر مصدر عسكري معارض لـ'الأخبار' 'نقل 200 جثة لمسلحين معارضين حتى الآن الى مستشفى المواساة في دمشق'.


- 'الاخبار':
مصدر بالجيش الحر لـ'الأخبار': نحاول التفاوض للافراج عن الراهبات بمعلولا
أكّد مصدر في 'الجيش السوري الحر'، لـ'الأخبار'، 'تحرير مدينة معلولا في القلمون من قوات الأسد بعد معارك ضارية استمرت لمدة ثلاثة أيام'، مشيراً الى أن 'الجيش انسحب من المدينة'.
وقال المصدر إن 'البلدة تم تحريرها في ظل تعاون كل بين الجيش الحر وجبهة النصرة وجبهة تحرير القلمون ولواء الغرباء والكتيبة العمرية'. وذكر المصدر أن 'عناصر في الجيش الحر يحاولون التفاوض مع المسلحين للإفراج عن راهبات البلدة'، مؤكّداً ان 'الراهبات بأمان'.


- 'المستقبل':
علي البغدادي
الوقف الشيعي يفرض على زوار المراقد التبرع لميليشيا &ldqascii117o;أبو الفضل العباس&rdqascii117o; في سوريا
يبدأ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي زيارة غدا إلى طهران، يلتقي خلالها الرئيس الايراني حسن روحاني. وتكتسي هذه الزيارة أهمية في توقيتها ومضمونها، كونها ترتبط بعوامل داخلية تتعلق بتمتين التحالف العراقي ـ الايراني مع قرب الانتخابات النيابية، وطموح المالكي بولاية رئاسية جديدة، في حين يمس الشق الخارجي منها التحولات التي يشهدها الشرق الاوسط بعد الاتفاق النووي الايراني وتفاعلات الملف السوري وتأثيراته على دول المنطقة. ونقلت وكالة انباء &ldqascii117o;فارس&rdqascii117o; الايرانية عن السفير الايراني لدى العراق حسن دانائي فر قوله إن الزيارة &ldqascii117o;تهدف لتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية&rdqascii117o;. وفيما قالت وسائل الاعلام الايرانية، ان الوفد العراقي &ldqascii117o;سيبحث في الاشكال المتعلق بفتح نهر اروند، او شط العرب الفاصل بين البلدين&rdqascii117o;، لفت مصدر عراقي مطلع أفاد &ldqascii117o;المستقبل&rdqascii117o; أن الاعلان تزامن الزيارة مع تأكيد زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر أن الايرانيين ابلغوه عدم دعمهم تولي المالكي منصبه لولاية ثالثة. واضاف المصدر ان &ldqascii117o;المالكي سيسعى لضمان تأييد الايرانيين لتوليه رئاسة الوزراء، عبر تقديم العديد من التنازلات، وابرزها ما يتعلق بالموافقة على اتفاقية الجزائر الخاصة بمياه شط العرب والحدود بين العراق وايران&rdqascii117o;. المصدر نفسه أشار إلى ان &ldqascii117o;المالكي سيبحث الملف السوري وما يتعلق بدعم الحل السلمي للازمة السورية والمبادرات المتعلقة به وخصوصاً مسألة المشاركة في مؤتمر جنيف2، بالاضافة الى تعزيز التعاون العراقي ـ الايراني لمواصلة دعم نظام بشار الاسد وامداده بكل الوسائل الممكنة التي تتيح له مواجهة محاولات اسقاط نظامه&rdqascii117o;. وتعقيباً على الزيارة، قال العضو البارز في ائتلاف &ldqascii117o;الدولة القانون&rdqascii117o; النائب علي الشلاه إنها &ldqascii117o;تحتل أهمية كبيرة لما يحصل في الدول المحيطة بالعراق خصوصاً الوضع في سوريا وتوقيع الاتفاقية النووية بين إيران والدول الست الكبرى&rdqascii117o;، موضحاً أن &ldqascii117o;هذه الزيارة ربما ستكون من أهم الزيارات المفصلية لبحث مستقبل المنطقة والعلاقات بين البلدين&rdqascii117o;، ونافياً ان يكون القصد منها طلب التأييد الايراني لولاية ثالثة للمالكي.
 وفي توسيع لدائرة رافضي تولي المالكي الحكومة لدورة ثالثة، قال رئيس المؤتمر الوطني العراقي النائب احمد الجلبي في تصريح صحافي ان &ldqascii117o;تجديد ولاية المالكي سيؤدي بالاوضاع الى المزيد من التدهور في مجالي الامن والفساد واستمرار التدخلات الخارجية &ldqascii117o;. واضاف ان &ldqascii117o;الاوضاع الحالية التي تمر بها البلاد على مختلف الاصعدة، اوضاع صعبة نتيجة سياسات غير صحيحة&rdqascii117o;، مشيراً إلى أن &ldqascii117o;ما يدور الآن من محاولات او مطالبات بتجديد ولاية المالكي، من شأنه ان يزيد من صعوبة هذه الاوضاع وتعقيدها&rdqascii117o;. وفي سياق متصل بالازمة السورية والدعم المقدم من اطراف عراقية رسمية او شبه رسمية للنظام السوري مالياً وعسكرياً، كشفت وثيقة للوقف الشيعي عن وجود توجيه يفرض على الزوار الشيعة التبرع بأموال لـ&rdqascii117o;نصرة المجاهدين العراقيين في سوريا&rdqascii117o;. وافادت الوثيقة التي تحمل توقيع نائب رئيس الوقف سامي المسعودي واطلعت عليها صحيفة &ldqascii117o;المستقبل&rdqascii117o; ان &ldqascii117o;اجتماع وكلاء المراجع ومشايخ ديوان الوقف الشيعي، والذي دعا اليه رئيس الديوان، السيد صالح الحيدري بتاريخ 5/6/2013، خلص الى تفعيل ما هو واجب على كل مسلم موال لآل البيت، للتبرع لدعم المجاهدين في سوريا &ldqascii117o;. وتضمنت الوثيقة التي لم يعلق عليها الوقف الشيعي الى انه &ldqascii117o;من الواجب على كل من زار أحد الأئمة المعصومين، والاضرحة التابعة للوقف، والحوزة، التبرع ولو بجزء يسير من المال، نصرة للمجاهدين العراقيين في سوريا، بالاضافة الى جمع الاموال المتراكمة، وإرسالها الى القيادة في سوريا، لبناء مجمع سكني متكامل من جميع النواحي للواء أبي الفضل العباس، مع بناء ثلاث مستشفيات وثلاث مدارس داخل المجمع، في حال رغبت عوائل المتطوعين الالتحاق بهم فضلاً عن الدعوة لتنفيذ المشروع باشراف مهندسين عراقيين من ذوي الكفاءات العالية، وبمدة لا تتجاوز 60 يوماً&rdqascii117o;.


- 'النهار':
بيلاي تتّهم الأسد بالتورّط في جرائم حرب
جهاديون نقلوا 12 راهبة سورية ولبنانية من معلولا
تحدثت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي للمرة الأولى أمس عن وجود 'أدلة هائلة' على تورط المسؤولين السوريين 'على أرفع المستويات'، بمن فيهم الرئيس بشار الأسد، في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. وصرحت في مؤتمر صحافي في جنيف بأن 'لجنة التحقيق التابعة لمجلس حقوق الإنسان في شأن سوريا، جمعت كميات هائلة من الأدلة... على جرائم خطيرة للغاية، جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية'، موضحة أن 'الأدلة تشير الى مسؤولية على أعلى مستويات الحكومة بما في ذلك رئيس الدولة'، أي الأسد. وقالت إن الأدلة تشير أيضاً الى أن قوات المعارضة المسلحة في سوريا ارتكبت انتهاكات ضد حقوق الإنسان. واعتبرت أن 'مدى فظاعة الانتهاكات التي ارتكبها الجانبان تكاد تفوق التصور'. وأعلنت أن اللجنة أعدت لائحة لا تزال سريّة بمن تعتقد أنهم مسؤولون مباشرة عن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان. ولكن يعتقد أن أسماء شخصيات كبيرة في الجيش السوري والحكومة مدرجة في اللائحة.
وإذ طلب منها الصحافيون إيضاحات، أجابت: 'دعوني أقل إني لم أقل إن رئيس دولة مشتبه فيه. أنا كنت أقتبس من (تقرير) لجنة تقصي الحقائق، التي أفادت أنها بناء على الحقائق التي لديها، تشير الى مسؤولية على أرفع المستويات'. وأبدت قلقها على التوازن في تقرير المدة الزمنية المطلوبة للحفاظ على سريّة المعلومات، مضيفة أن اللائحة 'تعود بحق الى الناس الذين يعانون الإنتهاكات'. ولكن في الوقت عينه يجب أن تبقى مغلقة 'للحفاظ على فرضية البراءة' الى حين اجراء تحقيق قضائي يمكن أن يؤدي الى محاكمة. وشددت على ضرورة 'إجراء تحقيق قضائي وطني أو دولي، يحظى بصدقية، ويتيح محاكمة المسؤولين بارتكاب جرائم' حرب وجرائم ضد الإنسانية. ونظراً الى أن سوريا ليست طرفاً في المحكمة الجنائية الدولية، فإن أي تحقيق في شأن الحرب السورية سيحتاج الى تفويض من مجلس الأمن. لكن هذا الأمر مستبعد لأن روسيا والصين اللتين تحظيان بحق النقض، لا تحبذان ذلك. وقالت بيلاي إن سوريا وكوريا الشمالية - وهما البلدان اللذان تحقق فيهما لجنة تابعة للأمم المتحدة - يشهدان أسوأ الإنتهاكات لحقوق الإنسان على المستوى العالمي. لكنها أشارت أيضاً الى هواجس في شأن جمهورية أفريقيا الوسطى وبنغلادش ومناطق أخرى، كما الى عمليات الطرد الواسعة للمهاجرين من السعودية واستمرار الإستغلال السياسي لرهاب الأجانب والتمييز في أوروبا ومناطق متقدمة أخرى.
الابرهيمي
وأعرب الممثل الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الاخضر الابرهيمي في مقابلة مع شبكة التلفزيون السويسرية العامة 'ار تي اس' عن تأييده لقيام جمهورية جديدة في سوريا يحدد السوريون 'طبيعتها'. وقال: 'في رأيي المتواضع، هذا يجب ان يفضي الى نظام جمهوري ديموقراطي جديد غير طائفي في سوريا مما يفتح الباب امام ما اسميه الجمهورية السورية الجديدة'. واوضح: انه'سيعود الى كل السوريين ان يقرروا ما هو هذا النظام الجديد الذي سيسود في بلادهم وما هي طبيعة الجمهورية الجديدة التي ستبصر النور'. ودعا ايضا الى 'تسوية سريعة' للنزاع 'والا فانه سيكون لدينا... صومال كبيرة... مع زعماء حرب وامراء من كل الانواع سيتقاسمون البلد'. لكن 'السوريين يريدون الحفاظ على وحدة بلدهم'، في حين ان 'المنطقة والعالم في حاجة الى سوريا موحدة'. وأمل ان تشارك المملكة العربية السعودية وايران في مؤتمر السلام حول سوريا في 22 كانون الثاني في جنيف والمعروف بجنيف - 2. وقال: 'لا اعتقد ان الاسد سيكون هناك. لا اعتقد ان بشار الاسد سيكون راغبا في المجيء الى جنيف في الظروف الحالية'، لافتا الى ان ما هو وارد على اي حال في بيان جنيف العام الماضي 'هو ان يحضر وفد للحكومة ووفد لممثلي المعارضة يتحاوران معا لتشكيل حكومة جديدة ستمارس مبدئيا السلطات خلال فترة انتقالية ينبغي تحديدها'.
الوضع الميداني
ميدانياً، سيطر مقاتلو 'جبهة النصرة' المرتبطة بتنظيم 'القاعدة' على بلدة معلولا بريف دمشق الشمالي. وبثت اذاعة الفاتيكان ان 12 راهبة ارثوذكسية اخرجن بالقوة من ديرهن الواقع في الوسط التاريخي من معلولا. ونقلت عن السفير البابوي في سوريا المونسنيور ماريو زيناري ان الامر يتعلق بـ'12 راهبة سورية ولبنانية'. وقال: 'يبدو ان الجهاديين اقتادوا الراهبات الى الشمال نحو يبرود. نجهل اسباب هذا العمل من مسلحي المعارضة، انها عملية خطف او سيطرة على الدير كي تطلق يدهم في معلولا'. وبدا السفير حذرا قبل التحدث عن عملية خطف. وقالت وكالة 'ايجيا نيوز' الكاثوليكية المتخصصة ايضا ان بطريركية الروم الارثوذكس نشرت النبأ. ووجهت وزارة الخارجية والمغتربين السورية رسالتين متطابقتين إلى رئيس مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة جاء فيهما: 'إن المجموعات الارهابية التكفيرية قامت صباح هذا اليوم بمهاجمة بلدة معلولا الاثرية في ريف دمشق وهي البلدة الوحيدة في العالم التي لا يزال سكانها يتكلمون لغة السيد المسيح ونفذت أعمالا تخريبية طاولت الكنائس وبيوت المدنيين الآمنين حيث قامت تلك المجموعات باقتحام دير مار تقلا واحتجاز رئيسة الدير الأم بلاجيا سياف وعدد من الراهبات اللواتي يعملن في الدير كما استهدفت الميتم التابع له والذي يؤوي العديد من الأطفال الايتام ولم تتورع المجموعات الارهابية التكفيرية عن ارتكاب اعمال ترويع وقنص للاهالي في المنطقة المحيطة بالدير وأحياء البلدة'.


- 'السفير':
عبد الله سليمان علي
موقوفو تظاهرات ومطلوبون وممنوعون من السفر يتحولون إلى &laqascii117o;جهاديين"
المقاتلون السعوديون في سوريا ... من الخلايا الأولى إلى النفير
لا يكاد يمر يوم من دون أن يصل فيه سعودي آخر إلى سوريا بهدف الانضمام إلى التنظيمات &laqascii117o;الجهادية" والقتال في صفوفها.  ورغم التعدد الكبير في الجنسيات التي تتوافد منها قوافل &laqascii117o;الجهاديين"، إلا أن السعوديين هم مصدر القيادات &laqascii117o;الجهادية"، وخزّان منفذي العمليات الانتحارية، ما يعطيهم ميزة لا يمتلكها غيرهم. قد نعلم أن آخر سعودي وصل إلى الأراضي السورية، حتى الآن، هو الفتى معاذ المعتق، البالغ من العمر 17 عاماً، ولكن لن يكون بالإمكان أبداً معرفة أول سعودي قصد سوريا بهدف القتال، ولا التاريخ الدقيق لوصوله.  وتشير المعطيات المتوفرة إلى أن عبد العزيز العثمان هو أقدم سعودي وصل إلى سوريا، حيث وصل بحسب أدق التقديرات مع بداية العام 2012، وقد كان العثمان قيادياً بارزاً في &laqascii117o;جبهة النصرة"، حتى أن بعض الروايات عن مقتله في منطقة الشدادي في الحسكة تقول

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد