المقتطف الصحفي » كشكول عالسريع.. أخبار ومنوعات

مفتي السعوديّة: تويتر شرٌّ وبلاء
وصف مفتي عام السعودية عبد العزيز آل الشيخ موقع &laqascii117o;تويتر"، بأنه مصدر لـ&laqascii117o;الأكاذيب والأباطيل"، بحسب &laqascii117o;فرانس برس". يعدّ &laqascii117o;تويتر" أحد أكثر مواقع التواصل استخداماً في السعوديّة، وجاء تصريح آل الشيخ في برنامج بعنوان &laqascii117o;فتوى" على التلفزيون الرسمي مساء أمس الأوّل. وقال إن &laqascii117o;تويتر لو استفيد منه حق الاستفادة لنفع، لكن للأسف الشديد هذه التقنيات استغلت في الأمور التافهة". وأضاف: &laqascii117o;هناك تهافت من الناس على ما ينشر في تويتر من تغريدات (...) إذ يستخدم تويتر في القدح في شريعة الإسلام وأوامره ونواهيه، هو في الحقيقة مقر لكل شر وبلاء". وتابع المفتي &laqascii117o;للأسف الشديد أصبح الكل يسأل ماذا قيل البارحة في تويتر؟ وماذا كتب؟ وأصبح الناس يتهافتون عليه، ظناً منهم أنه مصدر ثقة، ولكنه مصدر للأكاذيب والأباطيل".
***
&laqascii117o;أل دي سي" تخاطب المغتربين
أعلنت قناة &laqascii117o;أل دي سي" التابعة لشبكة &laqascii117o;المؤسسة اللبنانيّة للإرسال"، عن توزيع بثّها في الولايات المتّحدة الأميركيّة، كندا، وأستراليا، عبر شركة &laqascii117o;إنترناشونال ميديا دستربيوشن ـ لوكسنبورغ". وقالت القناة في بيان صحافي، إنّ المغتربين في البلدان المذكورة سيتمكنون من متابعة بثّها بدءاً من اليوم، &laqascii117o;التزاماً منها بتقريب المسافات أكثر بين اللبنانيّين في بلاد الاغتراب ووطنهم الأم". وبحسب البيان ستواصل القناة بثّ برمجتها المعتادة، من برامج حواريّة سياسيّة، واجتماعيّة، والمنوّعات، والدراما اللبنانيّة والعربيّة.
***
&laqascii117o;دعم" بالعربيّة
أطلق &laqascii117o;تويتر" أمس، حساباً رسمياً بالعربيّة تحت اسم &laqascii117o;دعم"، بهدف تقديم المساندة التقنية لمستخدميه الناطقين بالعربيّة. ينضمّ هذا الحساب إلى حسابات أخرى أطلقها الموقع، لتقديم الخدمة ذاتها، ولكن بلغات أخرى. نشر الحساب تغريدتين فقط حتى الآن، جاء في أوّلهما: &laqascii117o;نرحب بكم في الحساب الرسمي لدعم مستخدمي تويتر باللغة العربية، تابعونا للحصول على آخر أخبار وتحديثات الدعم في تويتر". في حين تضمّنت الثانية نصائح لمحاربة الرسائل غير المرغوب فيها على موقع التواصل، إلا أنّها أفضت إلى رابط لصفحة الدعم الرئيسية للموقع، والناطقة بالانكليزيّة، والتي لم تتم ترجمتها إلى العربيّة بعد.
***
مايكروسوفت: برامج لمكافحة إيبولا
أعلن الرئيس التنفيذي لشركة &laqascii117o;مايكروسوفت" للبرمجيات أمس الأول، أن الشركة ستقدم تطبيقات خاصة بأجهزة الكمبيوتر والأبحاث مجاناً لدعم الأطباء الباحثين العاملين في مجال مكافحة مرض الإيبولا.
وقال ساتيا ناديلا في عرض لمشاريع الشركة في مدينة سان فرانسيسكو إن &laqascii117o;أحد الأمور التي سنقوم بها اليوم (أمس) هي إتاحة منصة آزور، لتشغيل أجهزة الكمبيوتر أمام المجتمع البحثي".
و&laqascii117o;آزور" هو اسم منصة الخدمة السحابية للحاسوب لشركة &laqascii117o;مايكروسوفت"، وهو بالأساس عبارة عن مجموعة من مراكز البيانات التي تتيح للمستخدمين الوصول إلى أكبر كم من المعلومات والتحكم بأنظمة الكمبيوتر عن بعد عبر الإنترنت.
وقال ناديلا &laqascii117o;إضافة إلى ذلك، لدينا بعض الأدوات التي صنعها باحثو مايكروسوفت للمساعدة في الوصول إلى لقاح، ونحن نريد أن نأخذ كل هذا، ونقدمه إلى المجتمع البحثي".
وذكر موقع الشركة الأميركية العملاقة على الإنترنت إن وحدة أبحاث مايكروسوفت &laqascii117o;ترحب بالمقترحات البرمجية للمشروعات التي تعمل بها من أجل الوصول إلى فهم أفضل لكيفية انتشار وعلاج فيروس إيبولا"، مضيفاً أن &laqascii117o;المقترحات المقدمة من باحثين يتبعون مؤسسات أكاديمية سيخصص لها حسابات على نظام مايكروسوفت، آزور، وموارد للتخزين".
ومن المتوقع أن يساعد الإطلاع على شبكة مراكز بيانات &laqascii117o;مايكروسوفت" الواسعة الباحثين الذين يتطلعون إلى تخزين وتحليل مجموعات كبيرة من البيانات، التي يصعب دراستها باستخدام أجهزة الكمبيوتر والشبكات المحلية فقط.
***
تطبيقات لـ&laqascii117o;طفل واقعي"
أصبح بإمكان الآباء الذين يتوقون لإبعاد أطفالهم عن شاشات التلفزيون وأجهزة الفيديو، استخدام تطبيقات جديدة تساعد الصغار على التعلم أثناء اللهو في العالم الحقيقي.
صممت شركات مثل &laqascii117o;أوسمو" و&laqascii117o;تيغلي" تطبيقات جديدة للأطفال على أجهزة &laqascii117o;آيباد" و&laqascii117o;آيفون" لمساعدتهم على تعلم الأماكن واللغة والحساب ومفاهيم الفيزياء أثناء اللعب بأشياء ملموسة.
وتساعد تطبيقات مثل &laqascii117o;تانغرام ووردز" و&laqascii117o;نيوتن" من إنتاج شركة &laqascii117o;أوسمو"، ومقرها ولاية كاليفورنيا الأميركية، الأطفال على اللعب بالأشياء الحقيقية والتفاعل مع ألعاب على الشاشة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة أوسمو، برامود شارما، إنه &laqascii117o;إذا اقتصرت خبرة الأطفال على الألعاب الرقمية فقط، فإن ما يُستغل هو بعض الأجزاء فقط من أدمغتهم".
وباستخدام تطبيق &laqascii117o;نيوتن"، يمكن للطفل رسم منحنيات مختلفة على الورق، ثم يرى على الشاشة كيف يؤثر إسقاط كرة على أسطح مختلفة.
ويساعد تطبيق &laqascii117o;تانغرام" الأطفال على تجميع رسوم من قطع متفرقة من خلال الاستعانة بصور معروضة على الشاشة ويعرض رسالة عند تجميعها على النحو الصحيح.
وقال شارما &laqascii117o;عندما يتعلم الأطفال ويلعبون فإنهم يحصلون على مزيد من الإحساس وجودة تعليم أفضل".
وتساعد هذه التطبيقات الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة على أساسيات علم الهندسة، بوضع المكعبات على جهاز آيباد، كما يحدد التطبيق ما إذا كانت وُضعت في المكان الصحيح.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد