أخبار دولية » بيلوسي تعلن فتح تحقيق تمهيداً لعزل ترامب والأخير يعتبر ذلك تعدياً على الرئاسة


أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي بدء تحقيق رسمي بهدف عزل الرئيس دونالد ترامب بتهمة انتهاك الدستور على خلفية المكالمة الهاتفية التي أجراها مع الرئيس الأوكراني.

بيلوسي اعتبرت أن تصرفات ترامب تمثّل خيانة الرئيس لقسمه وللأمن القومي، فيما اعتبر ترامب أن ما يفعله الديمقراطيون في الكونغرس تعدياً على الرئاسة، متعهّداً بنشر نص محادثته مع الرئيس الأوكراني ليوضح أنها كانت "لائقة تماماً".

ويلقى التحقيق في إمكانية عزل ترامب دعماً كبيراً من الديمقراطيين في مجلس النواب، حيث أنه يحظى بتأييد أكثر من 145 عضواً من بين 235 عضواً، لكنه يصطدم بعقبة مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

ووردت تقارير الأسبوع الماضي تفيد بأن مسؤولي المخابرات الأميركية وجهوا شكوى لجهاز رقابة حكومي بشأن محادثات بين ترامب والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ويتهم الديمقراطيون ترامب بالتهديد بوقف المعونات العسكرية لإجبار أوكرانيا على التحقيق في مزاعم فساد ضد المرشح للرئاسة جو بايدن وابنه هانتر. إلا أن ترامب أقر بالتباحث مع زيلينسكي مبرراً ذلك بمحاولته الضغط على أوروبا لزيادة مساعداتها بالتلويح بوقف المعونات العسكرية.

ومن جهته، قال بايدن إن إن "عزل ترامب سيكون مأساة.. ولكنها مأساة من صنعه".

ماذا قال الجمهوريون؟

وقال زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل بدوره إن الديمقراطيين يبحثون عن سبل "لقلب هزيمتهم في انتخابات عام 2016 من خلال استعراض مسألة عزل الرئيس ترامب منذ  عامين ونصف عام".

ماكونيل اعتبر الإعلان عن اجراءات التحقيق لعزل ترامب تسرعاً في الحكم يأتي بعد ساعات قليلة من دعوة الرئيس ترامب للكشف عن تفاصيل محادثته الهاتفية مع الرئيس الاوكراني، مشدداً على أن  أولوية ديمقراطيي مجلس النواب هي تشبثهم بمسألة العزل التي بدأت منذ قرابة ثلاث سنوات.

وإلى ذلك، هبطت الأسهم الأميركية في تعاملات متقلبة يوم أمس بعد اعلان الحزب الديمقراطي مساعيه لبدء إجراءات عزل الرئيس ترامب.

وسجل المؤشر "ستاندرد آند بورز" أكبر خسارة ليوم واحد في شهر. كما أنهت مؤشرات ناسداك وداو جونز الصناعي جلسة التداول في البورصة على انخفاض أيضاً.

 

الميادين نت

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد