مقالات ودراسات » في خيال الإعلام المصري.. الأتراك يهتفون للسيسي

مصطفى فتحي
&laqascii117o;بالفيديو... مظاهرات كردية تهتف &laqascii117o;سيسي.. سيسي" في تركيا"، &laqascii117o;الأتراك يستغيثون بالسيسي في مواجهة قمع الشرطة التركية"، &laqascii117o;شبح السيسي يطارد أردوغان في تركيا"... تلك نماذج لأخبار انتشرت خلال اليومين الماضيين في وسائل الإعلام المصريّة، تزعم أنّ متظاهرين أتراكاً هتفوا باسم السيسي، أثناء مواجهتهم الشرطة، خلال احتجاجات على رفض تركيا التدخل عسكرياً لمساندة مدينة عين العرب السوريّة، المحاصرة من قبل &laqascii117o;داعش". ووصل الأمر بمواقع عدة حدّ الاتصال بمصادر سياسية لتتحدث عن أهمية ذلك الهتاف!
هل قلتم سيسي؟
&laqascii117o;لم يهتف الأتراك للسيسي على الإطلاق"، يقول الصحافي التركي هاسي تيكيندردوجان لـ&laqascii117o;السفير"، مؤكّداً أنّ الكلمة التي سمعها المصريون في هذا الفيديو وتشبه كلمة سيسي هي Isid، وتعني الاختصار التركي لعبارة &laqascii117o;تنظيم الدولة الإسلامية". يضيف: &laqascii117o;يطالب الأكراد في تركيا السلطات بفتح حدودها للمقاتلين الأكراد للدفاع عن عين العرب، وقد شارك في التظاهرة حزب العمال الكردستاني، ولا علاقة لأزمة الأكراد مع النظام التركي بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، فهو ليس طرفاً فيها".
الفيديو الذي تبادلته وسائل الإعلام المصرية رفعته في البداية قناة &laqascii117o;غروب محبي الرئيس عبد الفتاح السيسي" على &laqascii117o;يوتيوب"، ومدّته 38 ثانية فقط. أغلب المواقع المصرية ومنها &laqascii117o;اليوم السابع"، و&laqascii117o;محيط"، و&laqascii117o;الموجز"، و&laqascii117o;صدى البلد"، و&laqascii117o;بوابة القاهرة"، و&laqascii117o;فيتو"، و&laqascii117o;الشروق"، و&laqascii117o;الوفد"، وغيرها، نقلت الفيديو من دون التدقيق فيه. وبعدها انتقل الفيديو إلى مواقع التواصل، وتمّ تناقله بكثافة خصوصاً بين أنصار السيسي، كدليل &laqascii117o;على شعبيته التي تخطّت الحدود"، بحسب تعليقاتهم.
نهاية أردوغان
لم تكتف بعض وسائل الإعلام المصريّة بالترويج إلى أنّ الأكراد في تركيا يهتفون للسيسي، بل ذهبت في تحليلاتها أبعد من ذلك. على سبيل المثال، أجرت &laqascii117o;بوابة القاهرة" حواراً مع النائب الأول لرئيس حزب &laqascii117o;الحركة الوطنية المصرية" يحيى قدري، فقال إنّ &laqascii117o;المظاهرات الغاضبة للأكراد في تركيا ضد أردوغان هي بداية النهاية لنظام حكمه (...) والهتافات باسم الرئيس السيسي دليل آخر على شعبية الرئيس التي تخطت حدود مصر إلى كل دول الجوار". أما موقع &laqascii117o;صدى البلد" الإخباري فرأى أنّ استغاثة الأكراد بالسيسي ضدّ قمع الشرطة التركية تأتي في وقت &laqascii117o;يعتمد الرئيس التركي تزييف الحقائق، ومساندة جماعة الإخوان الإرهابية، سواء من خلال المؤتمرات الدولية، أو غيرها، إلا أن شبح الرئيس عبد الفتاح السيسي لا يزال يطارد أردوغان".
وفي برنامج &laqascii117o;صوت الناس" على فضائيّة &laqascii117o;المحور"، قدّم الباحث في مركز &laqascii117o;الأهرام" بشير عبد الفتاح مداخلة هاتفيّة، قال فيها إنّ &laqascii117o;سبب هتاف الأكراد فى تركيا للسيسي يؤكد أنهم يعلمون بموقف أردوغان السلبي ضد السيسي، وعدم اعترافه بالانتخابات الرئاسية المصرية، وقد أرادوا أن يوصلوا رسالة لأردوغان يقولون فيها، إن كنت ترفض السيسي، فنحن ندعمه". وكتبت صحيفة &laqascii117o;الشروق" اليومية أنّ &laqascii117o;الفيديو يظهر متظاهرين أكراداً في تركيا وهم يرددون هتاف &laqascii117o;سيسي.. سيسي" خلال مواجهتهم قوات الشرطة، في إشارة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، للتعبير عن غضبهم من ممارسات الأمن تجاه المتظاهرين".
يرى مراقبون أن الإعلام المصري بات يتعامل مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بطريقة نفاق فجة، وأنّ الإعلاميين المصريين يختلقون قصصاً عن &laqascii117o;بطولات السيسي"، لا أساس لها من الصحة، في المقابل يغيب عن الإعلام المصري خصوصا المرئي، أي صوت معارض للرئيس.
شعبولا قال كلمته
انضمّ المغنّي شعبان عبد الرحيم إلى السجال حول العلاقات المصريّة التركيّة، مطلقاً أغنية يهاجم فيها أردوغان، ويضمّن الفيديو الخاص بها مشاهد من تظاهرات الأكراد وهم يهتفون &laqascii117o;سيسي". تقول كلمات الأغنية: &laqascii117o;اشرب يا أردوغان أهو شعبك قام عليك/ دي آخرة الجنان أهي ولعت من حواليك/ (...) من يومك وانت بيان، غدار مالكش أمان، يا أردوغان يا خاين يا بتاع الأميركان/ أديك عملت داعش، وصرفت عليها بإديك/ خربوا العراق وسوريا وخلاص داخلين عليك/ العالم كلّه بخطر وخلاص عرفوك كذّاب وأنت وأميركا وقطر مثلّث الإرهاب".
المصدر: صحيفة السفير

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد