مقالات ودراسات » نوبل الطب لـ GPS الدماغ

أعلنت لجنة 'نوبل' أمس، فوز الباحث البريطاني - الأميركي جون أوكيف والزوجين النروجيين ماي بريت موزر وادوارد إي موزر بجائزة 'نوبل' للطب للعام 2014 لاكتشافهم نظاماً في الدماغ هو بمثابة جهاز تموضع داخلي.
وقالت اللجنة في حيثيات قرارها إن 'الفائزين هذه السنة اكتشفوا نظام تموضع هو بمثابة جي بي أس داخلي في الدماغ يسمح بتوجيهنا'، مضيفة أن 'الاطلاع على نظام التموضع في الدماغ قد يساعد في فهم الآلية التي تتحكم بفقدان الذاكرة المكانية الذي يصيب الأشخاص الذين يعانون هذا المرض'.
ومن المرجح أن يكون لهذه الاكتشاف أثر كبير في طب الأعصاب، ولا سيما على صعيد مرض 'ألزهايمر'، حيث تتعرض داوئر الدماغ لضرر في مراحل مبكرة من المرض.
وسيتقاسم الفائزون المكافأة المالية البالغ قدرها ثمانية ملايين كورون سويدي (1.1 مليون دولار)، وسيذهب النصف إلى أوكيف والنصف الثاني الى الزوجين موزر، ويتسلمون جائزتهم في حفل يقام في ستوكهولم في العاشر من كانون الأول المقبل، في ذكرى ميلاد مؤسس هذه الجوائز ألفرد نوبل في العام 1896.
وأفادت 'الأكاديمية السويدية' أنها ستعلن اسم الفائز بجائزة 'نوبل' للآداب هذا العام ظهر يوم الخميس المقبل.
وتتلقى 'الأكاديمية'، التي تأسست في العام 1786، عادة نحو 350 اقتراحاً سنوياً لأرقى الجوائز الأدبية في العالم والتي تمنح منذ العام 1901، تنفيذاً لوصية ألفرد نوبل مخترع الديناميت.
المصدر: صحيفة السفير

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد