مقالات ودراسات » 7 مبادئ توضح ماذا يتوقع الموظفون من رئيسهم


كشف تقرير أعده موقع 'فوربس' عن 7 مبادئ أساسية يرغب الموظفون في أن يتحلى بها مديرهم من أجل تعزيز شعورهم بالدعم، بالإضافة إلى إدراك مدى قيمتهم بالنسبة الى العمل.
وفي ظل التغيرات التي يشهدها العالم الآن وزيادة عدم التيقن، فإن الموظفين بحاجة إلى قيادة مديريهم، نظراً الى أن القيادة هي بالأساس جعل الموظفين يشعرون بالأمان.
وقد أدى ركود عام 2008 إلى إدراك القوى العاملة بحقيقة أنه يستوجب على كل موظف الدفاع عن نفسه وأن يركز على أهدافه الشخصية بدلاً من أهداف المؤسسة أو الأفراد الذين يخدمهم:
01ـ التحديد: يرغب الموظفون في أن يوفر لهم المديرون اتجاهاً واضحاً، اذ إنه من أجل الوصول إلى الهدف، لا بد أن يحدد المديرون بوضوح ماذا يريدون من الموظفين وماذا يتوقعون منهم على وجه التحديد.
02ـ التمكين: الموظفون لا يريدون أن يطلبوا إذناً لكل شيء، بل يفضلون أن تخول لهم السلطة لاتخاذ القرارات والتعلم من أخطائهم، لذلك يريدون المديرين الذين يوفرون لهم التوجيه لحل المشكلات بشكل فعال.
03ـ الضعف: يحترم الموظفون بشكل كبير المديرين الذين يعترفون بنقاط ضعفهم والجوانب التي يحتاجون إلى تحسينها، اذ إنه ليس من المطلوب أن يكون المدير على معرفة بكل الجوانب أو يتصرف كذلك.
04ـ الصدق: يميل عدد من المديرين إلى عدم قول الحقيقة الكاملة، إلا المديرين الصادقين يتجنبون خلق اضطرابات لا داعي لها بالإضافة إلى منع الانقسامات في فريق العمل.
05ـ المسؤولية: يتوقع الموظفون أن يكون مديرهم مسؤولاً أمام الآخرين، لكن بعض المديرين يفوضون وينقلون عدداً من المشاكل التي يستوجب عليهم التعامل معها بأنفسهم. وعلى هذا، فإن المدير الذي يتحمل المسؤولية ويحمي موظفيه يكون موضع احترامهم وتقديرهم.
06ـ الاحترام: يفضل الموظفون المديرين الذين يحترمون العمل الجماعي ويقدرون المساهمات الفردية، بالإضافة إلى أن المديرين الذين يتسقون مع خططهم ويتحملون الاخطار المناسبة عند الضرورة يكسبون احترام موظفيهم وعملائهم وتقديرهم.
07 ـ الأصالة: يتوقع الموظفون أن يكون مديروهم متسقين إلا أنهم إذا تصرفوا بغير ذلك ومنها مثلاً إذا سحبوا أنفسهم وتركوا للموظفين مواجهة المشاكل، فإن ذلك يدفع الموظفين إلى الخوف وعدم تقديم كل ما لديهم.
المصدر: صحيفة النهار

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد