المقتطف الصحفي » أخبار ومستجدات من الصحف اللبنانية الصادرة الإثنين 9/12/2013

أخبار محلية

- صحيفة 'النهار':
الصفدي يكشف عن عزمه انجاز ملف تمويل المحكمة الدولية هذا الاسبوع
كشف وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي في حديث لصحيفة 'النهار'، 'عزمه على انجاز ملف تمويل المحكمة الخاصة بلبنان وتحويله خلال الاسبوع الجاري'.


- صحيفة 'السفير':
سليمان متردد وبري متجاوب وميقاتي متحمّس وسلام مرتاب
العودة عن &laqascii117o;خطيئة" الاستقالة بـ .. &laqascii117o;تعويم" الحكومة؟
مع تفاقم تداعيات الفراغ المؤسساتي، والتقدم التدريجي لبند الانتخابات الرئاسية على غيره من الاستحقاقات المعلقة.. ارتفع منسوب الكلام حول إمكانية عقد جلسة لحكومة تصريف الأعمال في موعد قريب، قد يكون قبل نهاية العام أو مع بداية العام الجديد، بعدما طال أمد تصريف الأعمال الذي دخل في شهره الثامن، فيما لا يزال تشكيل الحكومة الجديدة ممنوعاً من الصرف حتى إشعار آخر.
إلا أن هذا الخيار المتسلح بقاعدة &laqascii117o;الضرورات تبيح المحظورات"، يواجه اعتراضات تتراوح بين ما هو دستوري يتصل بتعريف مفهوم تصريف الأعمال والحدود التي يمكن أن يبلغها، وبين ما هو سياسي يتعلق بحسابات هذا الفريق أو ذاك.  كما ان &laqascii117o;الأسباب الموجبة" الكامنة خلف البحث في إمكانية تعويم الحكومة، لا تعفي من طرح تساؤلات حول دوافع تزخيم هذا الطرح الآن بالتحديد، وليس من قبل، وهل ينطوي ذلك على رسائل سياسية، ثم لماذا استقالت الحكومة أصلا، وهل تشي محاولة تجديد خلاياها بالرغبة في العودة عن &laqascii117o;خطيئة" الاستقالة؟ وإذا كان الرئيس نجيب ميقاتي قد أصبح أكثر ميلا الى عقد الجلسة، فإن رئيس الجمهورية يبدو حتى الآن في موقع الـ&laqascii117o;بين - بين"، ذلك أنه يجد نفسه مضطراً الى الأخذ بالحسبان ضرورة تسيير الشؤون العالقة للبلد من جهة، والضرر الذي سيرتبه هذا الخيار على معنويات الرئيس المكلف تمام سلام من جهة أخرى.  والأكيد، ان الرئيس سلام سيكون من أكبر المتضررين من انعقاد مجلس الوزراء في هذا التوقيت، لأن أي أمر من هذا القبيل سيُفسَر على انه استدعاء للحكومة المستقيلة الى الخدمة مجدداً، وبالتالي تأجيل تشكيل الحكومة الجديدة الى أجل غير مسمى. ولا تخفي اوساط سلام &laqascii117o;نقزتها" وخشيتها من أن تكون العودة الى انعقاد الجلسات بمثابة مقدمة لتوسيع النظرة الى تصريف الأعمال، بحيث تعود الحكومة الى العمل، مع ما يعنيه ذلك من وضع مسألة تأليف الحكومة في مرتبة متأخرة من الاهتمام.
ويبرز في سياق متصل موقف &laqascii117o;تيار المستقبل" الذي يرفض تعويم حكومة تصريف الأعمال لأنها تضم &laqascii117o;حزب الله"، الى جانب خشيته من أن ينتهي الأمر في السياسة الى &laqascii117o;تعويم" الرئيس نجيب ميقاتي، وبقاء الرئيس سلام على &laqascii117o;مقاعد الاحتياط" وقتاً أطول. والى حين أن يتخذ رئيسا الجمهورية والحكومة القرار النهائي، تبعاً لحصيلة المشاورات الجارية، قال الرئيس نجيب ميقاتي لـ&laqascii117o;السفير" إن تصريف الأعمال يكون لفترة قصيرة، فيما نحن دخلنا الشهر الثامن، وليس ثمة ما يؤشر الى اننا قد لا ندخل الشهر التاسع والعاشر وربما اكثر، وبالتالي الوضع لم يعد يحتمل، وبات يتطلب القيام بخطوات ومبادرات.  وأضاف: أنا جدي جداً في إعادة إحياء جلسات مجلس الوزراء، وأعتقد أنه لا يوجد أي مانع قانوني أو دستوري يمنعني من أن أمارس صلاحياتي كاملة. وأشار الى أن ثمة اموراً تهم الدولة والناس باتت اكثر من ملحة، ولا ينطبق عليها منطق الموافقات الاستثنائية بل تتطلب مجلس الوزراء، وثمة عشرات لا بل المئات من هذه الامور التي تتراكم في الأدراج. ولفت الانتباه الى أنه &laqascii117o;وفي جانب آخر، ومنعاً لتعالي أصوات تقول إن رئيس الجمهورية ورئيس حكومة تصريف الأعمال يستأثران بالموافقات الاستثنائية، فليأخذ مجلس الوزراء دوره ويتخذ القرارات المناسبة في كل القضايا الضرورية والملحة، الى حين تشكيل حكومة جديدة". وأوضح أن لموضوع النفط أولوية في سلم الضرورات، وبالتالي ليس مستبعداً أبداً أن يكون أحد البنود التي ستبحث على طاولة مجلس الوزراء إن تسنى لها الانعقاد، &laqascii117o;والمهم أن يتأمن الإجماع حول هذه المسألة الحيوية للبنان". وقال الرئيس نبيه بري لـ&laqascii117o;السفير" إنه سيلتقي الرئيس ميقاتي ويناقش معه الأوضاع الراهنة، &laqascii117o;وبطبيعة الحال سنتداول في إمكانية عقد جلسة لمجلس الوزراء". وأضاف: لا أريد أن أستبق الامور قبل اجتماعي مع الرئيس ميقاتي، ولكن من حيث المبدأ، أنا أؤيد عقد جلسة للحكومة إذا كانت ستخصص للبحث في الملف النفطي الملح والذي لا يحتمل أي تأخير في رزنامته، كما ان الملف الأمني بات ضاغطاً ويتطلب متابعة لمحاصرة التوترات المتنقلة وتعزيز الاستقرار، لا سيما في طرابلس.
وإذ كرر بري ان صيغة 9-9-6 هي لمصلحة قوى &laqascii117o;14 آذار"، قال: يكفي ان الرئيس المكلف متعاطف معهم، وهذه ضمانة يجب ان تدفعهم الى المشاركة في الحكومة، فكيف إذا أضيف اليها أيضاً امتلاكهم للثلث الضامن والنصف زائداً واحداً.. أعتقد انه لا يبقى في هذه الحال أي مبرر للرفض، إلا في حال كانوا لا يملكون الحرية الكاملة لاتخاذ القرار. ورداً على سؤال حول تعليقه على كلام رئيس حزب &laqascii117o;القوات اللبنانية" سمير جعجع بأنه مطالب ليس فقط بتوجيه الدعوة الى عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية ضمن المهلة الدستورية، وإنما ايضاً بأن يطلب من نوابه حضور الجلسة، أجاب بري: هذا ما أفعله دائماً، ونواب &laqascii117o;كتلة التنمية والتحرير" يشاركون في كل الجلسات التي أدعو اليها، لكنني أسأل الآخرين: لماذا لا يحضرون هم، كما حصل حتى الآن مع الجلسات التشريعية التي دعوت اليها، لا سيما أنه لا يمكن لعاقل أن يدّعي أن البلد لا يحتاج الى تشريع.. وهناك جلسة أخرى في 18 الشهر الحالي، فهل سيشاركون فيها؟
في المقابل، أبلغت أوساط بارزة في &laqascii117o;كتلة المستقبل" النيابية &laqascii117o;السفير" ان الأولوية يجب أن تكون للإسراع في تشكيل حكومة جديدة، مؤكدة رفض عقد جلسة لمجلس الوزراء، انطلاقاً من اعتبارين:
الاول، ان الحكومة المستقيلة هي خارج المساءلة والمحاسبة لأنها فقدت الثقة الممنوحة لها، وبالتالي لا يجوز ان تتخذ قرارات من دون ان تتحمل مسؤوليتها، ويجب ان تكتفي بتصريف الأعمال ضمن أضيق الحدود.
والثاني، عدم وجود ثقة في الفريق الوزاري المسؤول عن الملف النفطي الذي قد تصدر قرارات في شأنه عن أي جلسة للحكومة. وشددت الاوساط على ان التئام مجلس الوزراء في ظل الواقع الراهن سيكون بمثابة سابقة مرفوضة. إلا ان مصادر وزارية في &laqascii117o;8 آذار" أبلغت &laqascii117o;السفير" ان انعقاد جلسة للحكومة &laqascii117o;بات ضرورة ملحة"، مشيرة الى انه &laqascii117o;يمكن الاتفاق على مواضيع البحث، التي نرى ان من بينها الوضع الامني الضاغط وموضوع تلزيم بلوكات النفط، والمسائل الحياتية الطارئة في ظل موجة السيول والعواصف، ومسألة النازحين السوريين، إضافة الى الوضع المالي للدولة، لا سيما في ظل بروز مسألة تمويل المحكمة الدولية من احتياطي الموازنة، والذي هو موضع خلاف من حيث المبدأ والتفصيل لا بد من حلّه، لأننا لا نستطيع تشريع الخطوة التي اقدم عليها رئيس الحكومة ووزير المال".


- 'النهار':
ميقاتي: انعقاد مجلس الوزراء ضروري للبت في المواضيع الاكثر إلحاحا
رفض رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي في حديث لصحيفة 'النهار'، الكشف عن موعد عقد جلسة للحكومة للبت بالملفات العالقة او حتى تحديد جدول أعمالها'، معتبرا أن 'هذين الأمرين لا يزالان قيد التشاور ولم يتم التوصل بعد الى توافق في شأنهما'، مؤكدا انه 'وصل الى اقتناع بضرورة انعقاد مجلس الوزراء بعدما تبين له ان لا موانع قانونية او دستورية تحول دون عقد جلسة محددة بجدول اعمال يتسم بطابع الضرورة ويلحظ المواضيع الاكثر إلحاحا'.


- صحيفة 'الاخبار':
آمال خليل
&laqascii117o;منسّق" تفجيرَي السفارة يرفض تسليم نفســه
منذ ضرب الإرهاب الضاحية الجنوبية، وصولاً إلى السفارة الإيرانية في بئر حسن، كان عين الحلوة يقدم، عبر بيانات الفصائل الفلسطينية والقوى الإسلامية، براءة ذمة يومية، نافياً علاقة أي من أبنائه في التفجيرات، متعهداً بالتبرّؤ من أي متورّط وتسليمه الى السلطات اللبنانية. لكن التحقيقات التي تجريها الأجهزة الأمنية حول التفجيرين الانتحاريين في بئر حسن خذلت &laqascii117o;أصحاب القرار" في المخيم. وتحدّثت معلومات أمنية عن أن الشيخ بهاء الدين ح. (24 عاماً) &laqascii117o;مشتبه في ضلوعه في العملية، وربما كان صلة الوصل بين المنفّذين والجهة المخطّطة، وأنّه توارى عن الأنظار بعد الانفجارين فوراً وغاب عن المدرسة التي يدرّس فيها وانقطع عن المسجد الذي يصلي فيه فجأة" (راجع &laqascii117o;الأخبار" عدد السبت الماضي). ويشتبه المحققون في وجود علاقة تربط بين بهاء الدين والشيخ سراج الدين زريقات الذي أعلن عبر &laqascii117o;تويتر" مسؤولية كتائب عبدالله عزام عن التفجيرين. كذلك كشفت المعلومات لـ&laqascii117o;الأخبار" أن بهاء الدين &laqascii117o;كان مقرباً من أحد الانتحاريين معين أبو ظهر وعلى معرفة بالشابة الصيداوية ن. ق.، خطيبة الأخير، الموقوفة حالياً للتحقيق معها في وزارة الدفاع". عين الحلوة علمت باحتمال تورط بهاء الدين من وسائل الإعلام. ردّ الفعل الأوّلي نقله قائد جهاز الأمن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي أبو عرب في اتصال مع &laqascii117o;الأخبار"، إذ أبدى استغرابه والكثيرين الاشتباه بمشاركته (بهاء الدين) في فعل كهذا، مشيراً إلى أن والده عضو قيادة في جبهة التحرير الفلسطينية في المخيم ومسؤول في اللجان الشعبية، وأحد أبناء عمومته فتحاوي اغتيل قبل أسابيع على أيدي مجهولين يُشتبه في انتمائهم إلى جماعة &laqascii117o;جند الشام". بهاء الدين ينتمي إلى عائلة ناضل غالبية أفرادها في صفوف الفصائل غير الإسلامية، لكنه اختار الجو الإسلامي، وأمضى ثلاث سنوات في السعودية يدرس الشريعة، ثم عاد شيخاً صغيراً تولى أخيراً إمامة مسجد في بلدة جدرا في إقليم الخروب، ويدرس الشريعة وفق الفكر السلفي في &laqascii117o;كتّاب عبدالله مسعود" في صيدا، وهو مؤسسة سلفية مستقلة تدرس الفكر السلفي. كذلك بات عضواً في هيئة العلماء المسلمين التي يرأسها الشيخ سالم الرافعي. ورغم ذلك، بقي الشيخ الشاب مقيماً مع عائلته في حي الطيرة في عين الحلوة. وكشف أبو عرب لـ&laqascii117o;الأخبار" تلقيه اتصالات من أجهزة أمنية لبنانية تطلب إليه التعاون لتسليم بهاء الدين، وأكّد أنه مع ممثلي الفصائل والقوى اتصل بوالده الذي أكّد أن ابنه بريء، لكنه يتواصل معه لتسليم نفسه. مصادر مواكبة من داخل المخيم أكدت أن بهاء الدين موجود في المخيم، وأنه ربما لا يزال في حي الطيرة حيث مقر الإسلامي بلال البدر، أو لجأ إلى حي الطوارئ. ولفتت إلى أن عائلته استمهلت تقرير مصير ابنها ريثما تتواصل مع هيئة العلماء المسلمين.
وليلاً، اتصل قياديون إسلاميون بضباط من الجيش ووعدوا بأن تثمر الجهود التي تبذلها القوى الرئيسية في المخيم لتسليم بهاء الدين إلى القضاء اللبناني. وعلمت &laqascii117o;الأخبار" أن والد بهاء تواصل مع ابنه، الذي رفض تسليم نفسه.


- صحيفة 'اللواء':
حسن شلحة
حوار &laqascii117o;بلا مجاملة" مع وزير البيئة المقرّب من بعبدا والثابت على وسطيته
الخوري لـ&laqascii117o;اللواء": إتهام نصر الله للسعودية يتعدى المصلحة الوطنية
أكثر من ثمانية أشهر ولبنان يعيش في ظل حكومة تصريف أعمال، وعجز القوى السياسية عن تشكيل حكومة دخل شهره التاسع، وهذا ما يشير إلى أنّ الأزمة مستمرة، وبات الجميع يخشى من أنْ تطال استحقاق انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وجميع القوى السياسية باتت تتساءل: ما العمل فيما لو فشلت القوى السياسية بتشكيل حكومة ولم يستطع لبنان انتخاب رئيس جديد؟! من جهة أخرى، الأزمات في لبنان في حال تراكم وتزايد مستمر، ولا معالجة لأيٍّ من هذه الأزمات، &laqascii117o;فالولاءات الخارجية" باتت تطغى على ما عداها من المصالح الوطنية، ومصالح اللبنانيين في الداخل والخارج. &laqascii117o;اللواء" التقت وزير البيئة ناظم الخوري وحاورته حول عناوين الأزمة اللبنانية، فقال: &laqascii117o;ما أعلنه السيد حسن نصر الله من اتهامات للسعودية كبير في أبعاده، ويتعدّى المصلحة الوطنية، ولا يحق لأيّ فريق تحديد سياسة لبنان الخارجية والإضرار بالمصلحة العامة". وأضاف: &laqascii117o;لبنان لا يستطيع أنْ يتحمّل تبعات الخصومة مع المملكة العربية السعودية، والخلاف معها لا مبرّر له، وللمملكة ولخادم الحرمين الشريفين الكثير على لبنان واللبنانيين".
ومضى يقول: &laqascii117o;عندما أعلن نصر الله هذا الموقف العالي والبعيد في نتائجه، كان رد الرئيس ميشال سليمان للحفاظ على مصالح لبنان ومئات الآلاف من اللبنانيين في دول الخليج، وإذا لم يرد الرئيس سليمان على هكذا موقف يكون مقصّراً". واعتبر أنّ &laqascii117o;قوى 8 و14 آذار صنّفت مواقف الرئيس سليمان أكثر من مرّة، وهو لا يمكن أنْ يكون مع فريق ضد آخر، وقوى 8 آذار انزعجت من مواقف الرئيس كونها اتخذت مواقف وإجراءات عسكرية شكّلت خطراً على لبنان واستقراره، وعندما أقحم بعض اللبنانيين أنفسهم في الأحداث السورية تجاهلوا الدولة ومؤسّساتها السياسية والعسكرية". ىلاورأى أنّ &laqascii117o;كل مَنْ أراد أنْ ينتقد الرئيس سليمان أو يحاسبه، فليحاسبه إذا حاد عن ثوابت &laqascii117o;الميثاق الوطني" و&laqascii117o;الطائف" و&laqascii117o;إعلان بعبدا"". وذكّر بأنّ &laqascii117o;الرئيس سليمان انتُخِبَ بتوافق دول عديدة من ضمنها سوريا، وهو لم يطعن أحداً في الضهر"، معتبراً أنّ &laqascii117o;كلام سليمان فرنجية لا يُرد عليه، وليس له معنى، والله يرحم الرئيس سليمان فرنجية". وشدّد على ضرورة &laqascii117o;تشكيل حكومة تمثّل الجميع، وتمهّد لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، والقوى السياسية المختلفة يجب أنْ تطرح كل شيء على طاولة الحوار، ولا نخشى من مناقشة صيغة النظام والمثالثة وغيرها". وخلص إلى أنّ &laqascii117o;إعلان بعبدا من إنجازات الرئيس سليمان، وينقذ لبنان وقد صدر بموافقة الجميع بمَنْ فيهم &laqascii117o;حزب الله"، ولا يستطيع أيُّ فريق حتى وإنْ كان يملك السلاح أنْ يأخذ لبنان حيث يريد، فلبنان محكوم بالتوافق".
الحوار مع الوزير المعتدل والمستقل ناظم الخوري كان شاملاً وغنياً، وجاءت وقائعه على الشكل التالي:
رئيس الجمهورية بردّه حمى مصالح مئات آلاف اللبنانيين في الخليج
ردُّ سليمان على اتهامات نصر الله للسعودية
ماذا قرأتَ في اتهام السيد حسن نصر الله للمملكة العربية السعودية بأنّها وراء محاولة تفجير السفارة الإيرانية في بيروت؟
- ما أعلنه السيد حسن نصر الله بخصوص السعودية كلام كبير، وهو بذلك يضع لبنان في موقف حرج، فالمملكة العربية السعودية علاقاتها بلبنان تاريخية، وما أعلنه يتعدّى المصلحة الوطنية، فلبنان له دور تاريخي مميّز في الوطن العربي، والسؤال: هل اصبح هذا الدور بحاجة إلى تقييم وإعادة صياغة؟، فأين المصلحة الوطنية اللبنانية؟ ومَنْ يحدّدها؟، إذ لا يحق لأي فريق سياسي أن يتفرّد بتحديد المصلحة الوطنية، فاللبنانيون موحّدون هم مَنْ يحدّدها، والذي يحصل اليوم أنّ كل جماعة تحدّد مصلحتها؛ فالسيد نصر الله يمثّل شريحة وطنية، وأتمنّى لو كان هناك حوار وطني هادئ وصريح بين القيادات السياسية لما كنّا وصلنا الى هذه المرحلة المليئة بالتشنّج بين القيادات والمجموعات السياسية والمذهبية، والمواقف والردود عليها كلها تأتي خارج المصلحة اللبنانية.
ولبنان لا يستطيع أنْ يتحمّل الخصومة مع السعودية، ولا يوجد مبرّر للخلاف معها، وهي لها الكثير على لبنان منذ تأسيس لبنان ولغاية اليوم، ودول الخليج وخصوصاً المملكة العربية السعودية احترموا خصوصيات لبنان، فعلينا أن نحترم خصوصيات الآخرين.
برأيك ردُّ الرئيس ميشال سليمان هل كان لتصويب الموقف؟
- منذ بداية عهده كانت جميع مواقف الرئيس ميشال سليمان بعيدة عن المصالح الشخصية السياسية، بل كانت من أجل خدمة المصلحة العامة الوطنية، ففي السابق لم يكن الرئيس متردّداً بل كان يتروّى قبل اتخاذ الموقف، لكن اليوم يرى أنّ البلد يذهب باتجاهات خطيرة، ورئيس الجمهورية دوره الحفاظ على المصلحة العامة.
لكن كان ردّه على ما أعلنه السيد نصر الله فورياً وقوياً؟
- عندما أعلن السيد نصر الله هذا الموقف العالي كثيراً والبعيد كثيراً، فكّر رئيس جمهورية لبنان بمصلحة مئات الآلاف من اللبنانيين في السعودية ودول الخليج، فلو اتخذ فريق آخر هكذا موقف كان الرئيس سيرد ولن يصمت، فموقف الرئيس ليس ضد السيد نصر الله شخصياً بل هدفه الحفاظ على المصلحة الوطنية؛ فرئيس الجمهورية لا يدخل في سجالات سياسية مع أي فريق، لكن عندما يرى أنّ هناك خطراً يهدّد مصالح اللبنانيين فهو سيدافع عنهم، ولو لم يدافع عنهم فهو يكون وقتها مقصّراً، فهؤلاء أولادنا ولهم مصالح في هذه الدول.
بتقديرك هل تسرّع السيد نصر الله باتهام السعودية؟
- هو بطبيعته لا يتسرّع، ففي الوقت الذي كنّا ننظر إلى جهود التقارب بين السعودية وإيران بكثير من التفاؤل، أو نتائج التقارب الإيراني مع أوروبا والغرب، لاعتقادنا بأنّ هذا التقارب سينعكس إيجاباً على لبنان، جاءت هذه المواقف التي أعلنها السيد نصر الله.
حكمة خادم الحرمين الشريفين
هل من مصلحة لبنان أنْ تكون علاقاته سيئة مع دول الخليج؟
- مصلحة لبنان أنْ تكون علاقاته ممتازة مع جميع دول المنطقة، ودائماً كانت سياسة لبنان الخارجية الانفتاح والعلاقة الجيدة مع الجميع، فإلى جانب ذلك يجب أنْ تكون علاقاتنا مع إيران جيدة، لكن نحن كعرب علينا أنْ نحافظ أولاً على العلاقة الجيدة مع الدول العربية.
هل يمكن أنْ يكون هناك رد فعل سلبي على لبنان بخصوص ما أعلنه السيد نصر الله من اتهامات؟
- آمل ألا يؤخذ لبنان بجريرة هكذا مواقف، وأتوجّه إلى خادم الحرمين الشريفين وأقول له بأنّه معروفة عنه أصالته العربية، ويعرف وضع لبنان وتركيبته جيداً، ولا أعتقد بأنّه سيكون لديه، بما عُرِفَ عنه من حكمة أنْ يكون لديه رد فعل سلبية تجاه لبنان.
واللبنانيون علاقاتهم بالمملكة تاريخية وقديمة ومتجذّرة وخادم الحرمين والقيادة السعودية لديهم عاطفة تجاه لبنان، واللبنانيون لن ينسوا ويتجاهلوا مواقف المملكة وخادم الحرمين الشريفين والدعم الذي قدّم لبلدهم.
الحملة على سليمان
يتعرّض الرئيس ميشال سليمان لحملة من قوى 8 آذار ويعتبرونه طرفاً، فهل صحيح أنّه منحاز؟
- أوضِّح أنّه إنْ كان الرئيس سليمان طرفاً، فلنسأل ما هو السبب؟، وليدرسوا مواقفه، فمواقف الرئيس سليمان لا يمكن تصنيفها مع هذا الفريق أو ذاك، وقوى 8 و14 آذار أكثر من مرّة صنّفت مواقف الرئيس سليمان، لكن ولا مرّة كان الرئيس سليمان مع فريق ضد فريق آخر، وهو أخذ شعار الحوار لتكون وجهات النظر متقاربة، ومَنْ يأخذ هذا الشعار لا يمكن أنْ يكون طرفاً، وهو يدرك جيداً إذاً مع فريق ضد آخر لا يمكن أنْ يقود الحوار في لبنان.
وما معنى &laqascii117o;إعلان بعبدا" وهو الذي تبنّاه وطرحه الرئيس سليمان، إعلان بعبدا يعني توافق اللبنانيين وتحييده عن الصراعات الإقليمية باستثناء الصراع مع العدو الإسرائيلي.
هناك &laqascii117o;الميثاق الوطني"، و&laqascii117o;اتفاق الطائف"، و&laqascii117o;إعلان بعبدا"، وكل من يريد أنْ يحاكم الرئيس سليمان فليحاسبه إذا حاد عن هذه الثوابت، وهل هناك شطط عند الرئيس؟ وهل خرج عن الثوابت الوطنية؟
لكن مواقف الرئيس سليمان كانت قاسية ضد سلاح &laqascii117o;حزب الله"؟
- الأمور التي حذّر من نتائجها الرئيس سليمان ها هو لبنان يدفع ثمنها، فالاحداث ومجرياتها أكدت صوابية مواقف الرئيس وكانت للمصلحة الوطنية، والحياد عن الثوابت حملت لبنان أعباء ومشاكل، ولمسنا ارتدادات ونتائج التدخّل في سوريا، وأثره السلبي على الحياة في لبنان؛ والسؤال هل عندما أقحم بعض اللبنانيين انفسهم في سوري استشاروا السلطات الدستورية، لم ينسّق أحد منهم مع الدولة، فكل فريق سياسي لديه أهدافه وبرنامجه، فهولاء لا يستطيعون تحميل تبعات مواقفهم لغيرهم.
لماذا كان رد الرئيس سليمان فورياً على السيد نصر الله؟
- لأنّه كان موقفاً عالياً جداً من السيد نصر الله ضد المملكة السعودية، ولا يستطيع الرئيس ألا يتخذ موقفاً، وهو لا يرد شخصياً، بل هو يتكلّم بإسم لبنان واللبنانيين، والسيد نصر الله يتكلّم بإسم حزب سياسي وتبعات مواقفه يتحمّلها الوطن كله، ولو كان المعيار المصلحة الشخصية لكان الأجدى بالرئيس عدم الرد!!
الصراع المذهبي
هل أنت مع دعوة السيد حسن نصر الله لضرورة عقد مؤتمر تأسيسي؟
- رأيي الشخصي الواضح انه يجب طرح جميع القضايا على طاولة الحوار، فأنا لا اخاف من تأسيسي وغيره، بل المهم أنْ تجلس القوى المختلفة معاً لتعلن ماذا تريد؟ وليسمع كل فريق لطرح الآخر، ونخطّط للمستقبل معاً، حيث لا يستطيع اي فريق لوحده ان يأخذ لبنان الى حيث يريد، حتى ولو كان هذا الفريق لديه السلاح، فالمصلحة اللبنانية اولاً واخيراً، ولا يوجد بديل عن الحوار، وهل الخوف هو البديل؟ والتقوقع؟ القضية ان مشكلة البلد معقّدة، ولبنان يعيش حالة صراع مذهبي خطير، يمكن ان يؤدي الى نهاية لبنان.
برأيك إذا حصل تقارب إيراني - سعودي هل سينعكس ذلك إيجاباً على لبنان؟
- أكيد وأتفاءل فيما لو حصل هذا التقارب، وللأسف الفريقان السني والشيعي باتا مرتبطين بهاتين الدولتين، فأنا اقول إذا لم يجلس اللبنانيون معاً فلن ينفعنا احد، فالاساسي ان يجلسوا معاً وخاصة &laqascii117o;حزب الله" و&laqascii117o;تيار المستقبل.


- صحيفة 'المستقبل':
'المستقبل اليوم'
واضح تماماً أن 'تدحرج' 'حزب الله' في الدم السوري يتخّذ منحىً تدهورياً يوماً تلو الآخر، وصولاً، إذا استمر النزف على ما هو عليه، إلى صيرورة سوريا فيتنام إيران وملحقاتها من الحزب إلى الجماعات الواقية، التي تُظهر بوضوح أكثر من غيرها، منطلقاتها المذهبية والفئوية الفاقعة. حجم الخسائر البشرية التي تصيب الحزب في سوريا 'تتدحرج' صعوداً، وتؤكد أن الجغرافيا السورية المشتعلة، أكبر وأخطر من كل ما سبق أن واجهه ذلك الحزب في لبنان، وإلى حدّ ما في العراق .. لكن الأهم من ذلك، هو أن ورطته الدموية هذه، تضعه راهناً في مصاف النكران، وستضعه مستقبلاً في مصاف الخسران حتماً.
يدلّ موقفه المأزوم والمحرج إزاء المذبحة السورية، على أن قراره السيادي المتصل بقضايا الحرب والسلم ليس ملكه، إنما ملك أوليائه في إيران، وهذا ما يفسّر جانباً من النهج الذي يعتمده إزاء السيادة اللبنانية، أو بالأحرى سيادة الدولة اللبنانية على كل مرتكزاتها الأساسية، وفي مقدّمها حصرية امتلاك السلاح والقرارات المصيرية المتصلة بالمصلحة الوطنية العليا، ومن ضمن ذلك، علاقاته الخارجية. كثيرون كانوا ولا يزالون يفترضون أن سوريا تتجه نحو 'الصوملة' بفضل ارتكابات وفظاعات النظام السوري، لكن كثيرين أيضاً صاروا يفترضون أن سوريا 'الصومالية'، هي ذاتها ستكون فيتنام إيران و'حزب الله'... وليست الأعداد التي تعلن عن قتلى الحزب هناك، إلا جانباً من هذه الصورة المأسوية والتي لن يتمكّن من إسباغ صفة 'الانتصارات الالهية' عليها، مهما فعّل في أداء ماكيناته الإعلامية والسياسية.


- 'المستقبل':
نواب 'المستقبل': إعلام 'حزب الله' جرّب المواجهة مع العرب ووصل الى الاعتذار
رأى نواب كتلة 'المستقبل' أمس، أن اعتذار اعلام 'حزب الله' من دولة البحرين، 'لم يوجه الى البحرين فحسب، بل الى اتحاد الاذاعات والتلفزيونات العربية، وهذه خطوة كبيرة، فإعلام حزب الله جرّب المواجهة مع أشقائنا العرب ووصل بالنتيجة الى الاعتذار'، مؤكدين أن 'الحزب مضطر أن يمارس الاعتذار في اتجاهات أخرى وصولاً الى الداخل اللبناني، فهو بالمنطق الذي يسير به سيصل حكماً الى الحائط المسدود'. وأوضحوا أن 'طرابلس بحاجة الى غطاء أمني مع غطاء سياسي، يترافق مع غطاء من أهل طرابلس'، مشددين على أن لا مشكلة بين أبناء المدينة والجيش.
 

- 'المستقبل':
الجوزو: نصرالله ذاكرته ضعيفة وينسى أهل الخير
أكد مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو أن 'مشكلتنا مع (الأمين العام لحزب الله) السيد حسن نصر الله أن ذاكرته ضعيفة، وينسى أهل الخير والعطاء، وفي طليعتهم الرئيس الشهيد رفيق الحريري، الذي ربط الجنوب بطريق دولي، وأغدق العطاء، وشق الطرق، وكرم أهل الجنوب، بما أحاط به الجنوب من خير عميم ومشروعات حديثة'.
وقال في تصريح امس: 'قتل الرئيس الحريري على يد حزب الله، وقتل الوفاء وقتلت المروءة على يد حزب الله وأمينه العام وهو يهاجم السعودية ويتهمها بما هو فاعله، وبما تفعله ايران على الساحة العربية، أي انه يرى بأم عينه الغدر والاغتيال والقتل الجماعي على يد ايران ثم ينسب ذلك الى السعودية'.
اضاف: 'قد يحق له الهجوم على أي دولة يشاء، أما السعودية فهي صاحبة الفضل عليه، وعلى الجنوب وأهله، والضاحية وأهلها. ولولا السعودية لما بني الجنوب من جديد، ولما عاد أهله إليه بعد أن دمّره حسن نصرالله'. وأشار الى أن 'كل ما تقوم به ايران من عدوان صارخ على الامة العربية، وفي سوريا خصوصاً، لا يدينه حزب الله، بل يدين المملكة العربية السعودية، التي لم تفكر يوماً في إنشاء حزب إرهابي عدواني مذهبي، وتسلحه بأحدث الاسلحة كما فعلت ايران'، لافتاً الى أن 'تفجير السفارة لم يصل الى السفارة، ولكن تفجير موكب الرئيس رفيق الحريري وصلت إليه يد حزب الله، واغتالته وقتلته. هذا هو الفرق بين السعودية وإيران'.
وأوضح أن 'إيران تحاول ان تصلح ما أفسده الدهر، وتعيد المياه الى مجاريها الطبيعية، ونصر الله يوجه اتهامه الى السعودية، من أجل أن يعطل أي صلح بين الدولتين العربية والفارسية'، معتبراً أن 'نصرالله يصعب عليه ان يرى نوعاً من التقارب بين ايران والسعودية، فسارع الى توزيع الاتهامات يمنة ويسرة، من أجل أن يحقق رغبته في زرع العداوة والكراهية بين الناس، فهذه طبيعته، التي لا يستطيع التخلي عنها، وهذا منهجه في لبنان وخارجه، وهذه مأساة لبنان اليوم، ان رجلاً كحسن نصر الله يقود مجموعة مسلحة هدفها التدمير والتخريب والقتل، ليس في لبنان فحسب، بل في شتى أنحاء العالم العربي، وهو يريد تدمير علاقاتنا في لبنان، مع أشرف دولة وقفت الى جانب لبنان وساعدته، واستقبلت على أراضيها مئات الآلاف من أبنائه'. وسأل نصرالله 'الى أين تأخذ لبنان، وقد أغرقته في وحول الأحقاد في سوريا، وفي العراق والبحرين والسعودية والكويت ودول الخليج جميعاً؟ ماذا أبقيت للبنان من أصدقاء وقد اعتديت عليهم جميعاً وعملت على قطع العلاقات معهم؟ وهل أنت رجل دولة أم رئيس عصابة؟.


- 'اللواء':
صبحي أبو عرب استغرب الاشتباه بمشاركة بهاءالدين بتفجير السفارة الايرانية
أبدى قائد جهاز الأمن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي أبو عرب في اتصال مع 'الأخبار'، استغرابه والكثيرين الاشتباه بمشاركته (الشيخ بهاء الدين ح.) في فعل تفجير السفارة الايرانية، مشيراً إلى أن والده عضو قيادة في جبهة التحرير الفلسطينية في المخيم ومسؤول في اللجان الشعبية، وأحد أبناء عمومته فتحاوي اغتيل قبل أسابيع على أيدي مجهولين يُشتبه في انتمائهم إلى جماعة 'جند الشام'.
وكشف أبو عرب تلقيه اتصالات من أجهزة أمنية لبنانية تطلب إليه التعاون لتسليم بهاء الدين، وأكّد أنه مع ممثلي الفصائل والقوى اتصل بوالده الذي أكّد أن ابنه بريء، لكنه يتواصل معه لتسليم نفسه.


- صيحفة 'الجمهورية':
الجميل سيلتقي عدداً من كبار مسؤولي البيت الأبيض ومجلس الأمن
غادر رئيس حزب الكتائب أمين الجميّل الى واشنطن للمشاركة في ورشة عمل تنظمها مؤسسة 'جيرمان مارشال فاند' الاميركية ومؤسسة 'بيت المستقبل' اللبنانية بعنوان' 'بعد العاصفة: الديمقراطية والنموّ في الشرق الأوسط الجديد'. وسيُصار خلال المؤتمر الى اعلان الشراكة بين المؤسستين في ورشة عمل حول 'الحوكمة الصالحة والإنماء الشامل في المنطقة العربية'. وعلمت صحيفة 'الجمهورية' أنّ 'الجميّل سيلتقي عدداً من المسؤولين الكبار في البيت الأبيض ومجلس الأمن القومي تحديداً ووزارة الخارجية والكونغرس الأميركي، بعدما أعِدّت له مواعيد في مؤسّسات رسمية أخرى'. وأوضحت المصادر أنّ 'الجميّل يحمل معه مقترحات تتّصل بضرورة تحييد لبنان عمّا يجري في المنطقة، والسعي الى تعزيز حياده عن نتائج ما يجري رغم تورّط مكوّنات مختلفة منه في مسار المعارك، تؤكد حقّ لبنان في الأمن والسلام والسيادة والاستقلال، وتشدّد على ضرورة إنقاذ الكيان اللبناني وسط المتغيّرات الجارية في المنطقة'.


- صحيفة 'الحياة':
عسيري: حملات التجني غير مبنية على أدلة لسياسة السعودية تجاه لبنان
ثمّن السفير السعودي لدى لبنان علي عواض بن عسيري 'المواقف الوطنية والعقلانية التي يتخذها الرئيس ميشال سليمان من التعبئة الإعلامية وحملات التجني التي انساقت اليها بعض الجهات التي دأبت على مهاجمة مواقف السعودية'. وأوضح في حديث الى صحيفة 'الحياة'، أن 'مواقفه تنم عن حرصه على علاقات لبنان التاريخية مع أشقائه العرب والسعودية'. واعتبر أن 'التعبئة الإعلامية وحملات التجني التي دأبت من خلالها بعض الجهات على مهاجمة مواقف السعودية غير مبنية على أدلة للسياسة التي تتبعها السعودية حيال لبنان'، لافتا الى أننا 'نعرف أن بعضهم شارك في تلك الحملة تزلفاً لحلفائه أو خوفاً منهم وليس عن إيمان بما يردده'.
وأوضح عسيري أن 'الدور السعودي في لبنان يأتي في سياقه الطبيعي وينبع من علاقات الأخوّة القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين ومن حرص البلاد على أمن لبنان واستقراره ورخاء شعبه بكل فئاته وطوائفه'. ورأى أنه 'لا أحد يستطيع أن يزايد على السعودية في هذا الأمر وأن يشوّه حقيقة دورها أو يسيء الى علاقتها بلبنان لمصلحة أي فريق خارجي'. وأعرب عن أسفه للتعبئة 'التي انساق اليها بعضهم في لبنان في محاولة لجعلها بديلاً من الواقع الذي عجزوا عن التعايش فيه مع بلدهم وشعبهم'. ورأى أن 'حملات التجني هذه تحاول صرف الأنظار عن الارتباك الذي ساد مواقف أصحابها والانقسام الذي نشأ في صفوفهم، خصوصاً أننا نعرف أن بعضهم شارك في الحملة تزلفاً لحلفائه'. ونصح عسيري الجميع بـ'أن يتجنبوا الحرج الذي وضعوا أنفسهم' لدى التعرض لدور السعودية في لبنان. وقال ان 'لا حاجة لاستعراض مسيرة السعودية المتمسكة بضوابط دينها الحنيف ومقتضيات الشرعية الدولية'. وتمنى أن يتذكر 'المبتدئون في مجال ادانة الإرهاب ان السعودية عانت من الإرهاب في مرحلة من المراحل وتعي خطورته، وهي في طليعة الدول التي تسعى الى مكافحته وتعزيز منطق الحكمة والحوار والتعقل'.


- 'النهار':
ميقاتي: انعقاد مجلس الوزراء ضروري للبت في المواضيع الاكثر إلحاحا
رفض رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي في حديث لصحيفة 'النهار'، الكشف عن موعد عقد جلسة للحكومة للبت بالملفات العالقة او حتى تحديد جدول أعمالها'، معتبرا أن 'هذين الأمرين لا يزالان قيد التشاور ولم يتم التوصل بعد الى توافق في شأنهما'، مؤكدا انه 'وصل الى اقتناع بضرورة انعقاد مجلس الوزراء بعدما تبين له ان لا موانع قانونية او دستورية تحول دون عقد جلسة محددة بجدول اعمال يتسم بطابع الضرورة ويلحظ المواضيع الاكثر إلحاحا'.


أخبار دولية وإقليمية

- 'الاخبار':
القوّات النظامية تسيطر على طريق دمشق والساحل
الجربا: حصلنا على ضمانات أن لا مستقبل للأسد
تمكنت القوات السورية النظامية في منطقة القلمون بريف دمشق من تأمين الطريق السريع الرئيسي بين العاصمة وشمال سوريا، الامر الذي يمهد لشحن الاسلحة الكيميائية السورية الى ميناء اللاذقية قبل نقلها للتدمير خارج البلاد. وافاد 'المرصد السوري لحقوق الانسان' الذي يتخذ لندن مقراً له، ان القوات النظامية سيطرت على معظم بلدة النبك التي تقع على الطريق السريع الذي قطع بسبب الاشتباكات منذ ثلاثة أسابيع. وأضاف ان 'الطريق مفتوحة لكنها غير آمنة' وهي لا تزال 'خطيرة' لاستمرار تعرضها لنيران مقاتلي المعارضة. بيد ان قناة 'الميادين' التي تتخذ بيروت مقراً لها وتلفزيون 'المنار' الناطق باسم 'حزب الله' بثّا ان الجيش السوري النظامي تمكن من تأمين الطريق. وأعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية التي تقود جهود تدمير الاسلحة الكيميائية السورية، انها تدرس استخدام الطريق لنقل هذه الاسلحة الى ميناء اللاذقية تمهيداً لشحنها الى الخارج لتدميرها. وأمس، صرّح مدير منظمة حظر الاسلحة الكيميائية احمد أوزومجو بأن بدء نقل الاسلحة الكيميائية السورية الى خارج سوريا قد يتأخر بضعة أيام نتيجة مشاكل تقنية. وتنص خريطة الطريق التي تنظم عملية تدمير الترسانة الكيميائية السورية على ان تنقل العناصر الكيميائية الاقل خطورة الى خارج البلاد قبل 31 كانون الاول . وقال أوزومجو لدى وصوله الى أوسلو حيث سيتسلم جائزة نوبل للسلام الثلثاء باسم منظمته: 'قد لا يكون ذلك ممكنا بسبب مسائل تقنية نواجهها... واضاف 'لكن تأخير بضعة أيام ليس مهماً من وجهة نظري'، من غير أن يحدّد طبيعة المشاكل التقنية. الى ذلك تحدث مصدر عسكري سوري عن مقتل قائد ما يسمى 'لواء عمر المختار' التابع لقوات المعارضة في جنوب سوريا. ونقلت عنه قناة 'روسيا اليوم' أن قائد 'لواء عمر المختار' كان مسؤولا عن عمليات عدة في المنطقة الجنوبية، منها تفجير أحد المقار الأمنية في محافظة السويداء.
الجربا
سياسيا، أبدى رئيس 'الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية' احمد الجربا قلق المعارضة من أن يؤدي التقارب الأميركي - الإيراني إلى تقوية النظام السوري وخصوصاً على الصعيد المالي. وقال في مقابلة مع 'رويترز' في الكويت حيث يقوم بزيارة وصفها بالرسمية بدعوة من حكومة الكويت: 'أنا قلق من هذا التقارب من ناحية مالية، لأن هناك أموالا مجمدة لإيران في المصارف العالمية... هذه الأموال إذا سيلت لمصلحة ايران يمكن ان يذهب قسم منها الى النظام السوري وهذا يزيد الامر تعقيداً'. وأضاف انه نقل هذا القلق الى الأطراف العرب والدوليين 'وكانوا متفهمين'. وعن مؤتمر جنيف 2 قال الجربا: 'حصلنا على ضمانات بعضها مكتوب وبعضها شفوي من دول كبرى بأنه ليس هناك مستقبل لـ(الرئيس السوري بشار) الأسد في سوريا وان مؤتمر جنيف يؤدي الى سلطة تنفيذية تقود المرحلة الانتقالية التي تؤدي الى حل سياسي ديموقراطي في سوريا'. ورأى أن: 'المفروض أن يكون الأسد في قفص الاتهام... ليس ان يكون له مستقبل او غير مستقبل ... هذا الامر مفروغ منه ولن نقبل به نهائياً'. وأكد ان أياً من الأطراف لم يطلب وقف النار خلال مؤتمر جنيف 2 'ولم يتناقش معنا احد في هذا الموضوع'، مشيراً الى وجود حالات كثيرة كانت تتم فيها مفاوضات من دون وقف النار مثل فرنسا والجزائر وفيتنام والولايات المتحدة. وأعلن ان جهوداً تبذل لتوحيد فصائل المعارضة المسلحة على الارض باستثناء الجماعات المرتبطة بـ'القاعدة'، قائلاً: 'هناك جهود لتوحيد المعارضة على الارض وان شاء الله خلال هذا الشهر سنحاول ان نوحد المعارضة التي على الارض ... نعم المعارضة المسلحة... تشمل الجبهة الاسلامية. وسنلتقي مع كل الاطراف لتهدئة الامور... سنلتقي في تركيا خلال هذا الشهر. سنلتقي مع كل الأطراف الا مع داعش (الدولة الاسلامية في العراق والشام) واخواتها ومن اخواتها جبهة النصرة'. وأوضح ان محادثات تركيا ستشمل 'الجبهة الاسلامية'، مشيرا الى امكان ان يصل الحوار الى محاولة 'ان تتوحد البندقية'. وعن الاقتتال الذي حصل اخيراً بين بعض فصائل المعارضة، قال: 'نحن في حالة حرب وفي حالة فوضى وهناك بعض الخلافات بين الفصائل المسلحة على الارض... نعتبر ان هذا الامر بالنسبة الينا مستهجناً ومستغرباً ونرفضه باشد العبارات ونطلب من الاطراف التعقل... نحن عدونا واحد ليس لنا عدو سوى هذا النظام المجرم... أي أمر آخر نعتبره تشويهاً (للمعارضة) وخدمة مجانية لنظام بشار '.
صبرا
وفي الدوحة، صرح رئيس 'المجلس الوطني السوري' المعارض جورج صبرا بأن القرار النهائي في شأن مشاركة المعارضة السورية في مؤتمر جنيف 2 سيتخذ منتصف كانون الاول خلال اجتماع الهيئة العامة للائتلاف السوري المعارض المقرر عقده في اسطنبول، الا انه شكك في انعقاد المؤتمر. وقال على هامش حضوره في الدوحة مؤتمر 'قضية فلسطين ومستقبل المشروع الوطني الفلسطيني' إن 'القرار النهائي في شأن حضورنا مؤتمر جنيف 2 سيتم اتخاذه خلال اجتماع الهيئة العامة للائتلاف منتصف هذا الشهر في اسطنبول'. وسئل هل تمّ فعلا بت مشاركة المعارضة نتيجة الضغوط الدولية القوية، فأجاب: 'أشك في ان ينعقد المؤتمر من أصله'.


- 'السفير':
محمد بلوط
نزاع في باريس بشأن سوريا.. وقطر تستخدم الجمعيات الخيرية..وصولاً إلى سبها الليبية
رئيس الاستخبارات الفرنسية السابق: بندر يسلح &laqascii117o;الجهاديين" في لبنان
&laqascii117o;في لبنان يظهر أن كل المجموعات الجهادية التي بايعت القاعدة، المتمركزة في المخيمات الفلسطينية قرب صيدا وطرابلس، تتلقى تمويلها بشكل أساسي من الأمير بندر بن سلطان. (رئيس الاستخبارات السعودية) الذي يقود سياسته الإقليمية منفرداً ومستقلاً عن أشقائه وأبناء عمومته". غيض من فيض من كتاب &laqascii117o;الاستخبارات الفرنسية: الرهانات الجديدة" الصادر قبل أيام. كاتبه ليس رجلاً عادياً. برنار سكاوارسيني انتظر انصراف نيف وعام على مغادرته رأس الإدارة المركزية للاستخبارات الفرنسية الداخلية، كي يخلع قفازات التحفظ والصمت الذي يفرضه المنصب، ويجاهر تحت الضوء بما كان الجواسيس يهمسون به في الظل ضد السياسة الفرنسية في سوريا والتحالف مع قطر والسعودية، وتعرجات الأليزيه الخطرة في تسليح المعارضة السورية. سكاوارسيني &laqascii117o;يروي حرب الجميع ضد الجميع"، في أجهزة الاستخبارات الغربية من اجل الأسواق والصفقات الكبيرة، لكنه يتناول هواجس الاستخبارات بعودة المئات من الأوروبيين المقاتلين في سوريا أحياءً. وأيضا يأتي على الأدوار السعودية والقطرية، حيث يحضر بندر بن سلطان في دعم الجماعات &laqascii117o;الجهادية"، في قوس الأزمات الممتد من أفغانستان فالمتوسط السوري اللبناني، فمصر، فشمال أفريقيا: &laqascii117o;فقطر الشريك التجاري والسياسي الكبير لفرنسا متهمة بتمويل إذا لم نقل بتسليح الجماعات الإسلامية المقاتلة في أفريقيا، ضد الجيش الفرنسي". وتستخدم قطر الجمعيات غير الحكومية، لإخفاء وتمرير الدعم اللوجستي وتجنيد وتدريب الجماعات &laqascii117o;الجهادية". وأبعد من المعسكرات التركية والأردنية تعمل هذه الإستراتيجية على رفد جبهات &laqascii117o;الجهاد" العالمي بالمقاتلين، الأكثر انضباطاً وحماساً، وخصوصاً سوريا &laqascii117o;نعلم جيداً اليوم أن الجنوب الليبي، قرب مدينة سبها، أصبح عمقاً إستراتيجياً للجماعات الجهادية، يحتضن معسكرات تدريب يشرف عليها باكستانيون ومصريون ويمنيون، وقد تحولت إلى حصن لجماعات لا تقاتل في أفريقيا وحدها، وإنما في سوريا والعراق". السعوديون لهم دورهم تمويلاً وتدريباً. ولتنظيم &laqascii117o;الجهاد" السوري عاد السعوديون إلى وصفاتهم القديمة التي استخدموها في أفغانستان والبوسنة &laqascii117o;ففي 22 آذار العام 2013 نظمت الاستخبارات الهولندية والبريطانية والبلجيكية والفرنسية اجتماعاً في دبلن لإطلاق صافرة الإنذار. ورأى المجتمعون أن أعداد مواطنيهم المقاتلين في سوريا يعد بالمئات في صفوف الجماعات الأكثر تطرفاً. في لندن وفي بروكسل بعثت الشبكات نفسها التي استخدمت في الجهاد الأفغاني والبوسني والشيشاني. إن مخاوف الاستخبارات تنبعث من احتمال عودة هؤلاء إلى أوروبا. في هذا السياق كيف يمكن تقييم ما تقوم به قطر والسعودية، وممالك نفطية أخرى، اعتادت هي الأخرى تمويل الإرهاب؟ هل يمكن وصف هذه البلدان بالصديقة، بينما تعمل موضوعياً ضد المصالح الفرنسية؟". ويضيف &laqascii117o;نحن نعلم منذ 20 عاماً أن مصارف سعودية ومصرية وكويتية مولت الجماعات الإسلامية في مصر والجزائر. وكانت حقائب الأوراق النقدية تمر بجنيف ولوغانو وميلان عبر منظمات غير حكومية إنسانية وشركات تجارية وهمية. ولكننا نشهد اليوم إعادة تشكيل شبكات التمويل بشكل أكثر تعقيداً وكمالاً. البعض منها يأتي من السعودية والبعض الآخر من قطر الأكثر حماساً. وقد تحولت قطر إلى معلمة كبيرة في أساليب الهندسة المالية العالمية التي تمر عبر صناديق مالية أو استثمارات، لكنها تصب كلها في النهاية في خدمة شبكات من الجمعيات التي تتصل بجماعات مسلحة". يظهر سكاوارسيني، في كتابه، عمق الخلافات بين وزارة الخارجية الفرنسية والأجهزة الأمنية الفرنسية. وتتضح الآن أسباب التعرجات التي سلكتها الديبلوماسية الفرنسية خلال الربيع الماضي. قدم الرئيس فرنسوا هولاند تعهدات بتسليح المعارضة، أقواها في آذار الماضي، ثم تراجع عنها لاحقاً، تحت ضغط الأجهزة الأمنية التي حذرت من تركيبة المعارضة السورية وهيمنة الجماعات &laqascii117o;الجهادية" مبكراً على العمل العسكري وعلاقة نواتها &laqascii117o;الجهادية" بشبكة عابرة للقارات، تهدد المصالح الفرنسية. سكاوارسيني عمل على تفكيك الديبلوماسية الفرنسية إزاء سوريا والرهانات الخطأ على سقوط النظام، وتفسير الاندفاعة الكبيرة التي قام بها وزير الخارجية لوران فابيوس نحو قطع أي اتصال ديبلوماسي وأمني بدمشق، وحرمان الأجهزة الفرنسية من تفقد الأرض ومتابعة الأحداث، والتعاون مع الاستخبارات السورية ضد الإرهاب في فرنسا. ويقول &laqascii117o;منذ وصول لوران فابيوس إلى الخارجية قطعت كل الجسور مع دمشق، لأن باريس كانت تراهن على سقوط سريع للنظام. كانت تلك حسابات محفوفة بالمخاطر، لم يبق (الرئيس) بشار الأسد في موقعه فحسب بل إنه خرج أقوى من السابق، بعد أزمة الكيميائي، بمعية حليفه الروسي. إن إدارة الديبلوماسية الفرنسية للأزمة السورية، يتناقض مع كل منطق، لم نتمكن من فهم الدوافع التي تعمل من خلالها ديبلوماسيتنا، وخصوصا ما الفائدة منها". ويغامر سكاوارسيني بتقديم إجابة &laqascii117o;فالسياسة الخارجية اليوم ما عادت حكراً على الدولة وا

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد