المقتطف الصحفي » أخبار ومستجدات ومقالات من الصحف اللبنانية الصادرة الجمعة 11/11/2011

أخبار بارزة

ـ صحيفة 'السفير': 
الخامنئي يحذر من العدوان على إيران: سنرد بقبضة فولاذية وندمّر الأعداء من الداخل
حذّر المرشد الاعلى للثورة الإسلامية في ايران آية الله علي خامنئي أمس، &laqascii117o;أعداء" إيران وخاصة أميركا واسرائيل، من أن بلاده سترد على أي عدوان أو تهديد &laqascii117o;بكل قوة"، بحيث &laqascii117o;تدمر المعتدين من الداخل". وأفادت وكالة &laqascii117o;مهر" الايرانية للانباء بان خامنئي وصف في كلمة ألقاها في مراسم أداء القسم لطلبة جامعة الامام علي العسكرية، القوات المسلحة بانها تشكل &laqascii117o;مبعث عز وفخر للشعب والبلاد، ورأس الحربة في الدفاع الوطني"، مؤكدا: &laqascii117o;ليعلم الاعداء وخاصة اميركا وعملاءها والكيان الصهيوني، ان الشعب الايراني ليس اهلا للعدوان على اي بلد او شعب، الا انه سيرد بكل قوة على اي عدوان او تهديد بحيث يؤدي رده الى تدمير المعتدين من الداخل".
واضاف خامنئي ان &laqascii117o;على كل من يخطر بباله ان يعتدي على الجمهورية الاسلامية الايرانية، ان يعدّ نفسه لتسلم صفعة قوية وقبضة فولاذية من الجيش والحرس والتعبئة، وبكلمة واحدة الشعب الايراني العظيم". ودعا خامنئي &laqascii117o;جميع ابناء الشعب الايراني وخاصة القوات المسلحة الى الحفاظ على الجهوزية من اجل استمرار مسيرة العزة الوطنية والاقتدار على الصعيد الدولي"، مؤكدا &laqascii117o;ان تعزيز صرح نظام الجمهورية الاسلامية والاتحاد الوطني والتآلف بين قلوب ابناء الشعب الايراني، يشكل اهم قوة رادعة، وان الجميع مكلفون بصيانة الصرح المرصوص للنظام، وان يعملوا على تقويته".
وفيما قال دبلوماسيون إن الاتحاد الأوروبي قد يوافق على فرض عقوبات جديدة ضد ايران خلال الأسابيع المقبلة، أكدت روسيا والصين رفضهما لهذه العقوبات.
وكان نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني أيالون رفض التعقيب على ما تردد من أن إسرائيل قد توجه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية، لافتاً إلى أن تل أبيب لا تنوي السير في طليعة المعركة ضد إيران.
واعتبر وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا أن شن هجوم عسكري على إيران ستكون له تداعيات خطيرة على المنطـــقة من دون أن يؤدي حتماً إلى وقف البرنامج النووي الإيراني.


ـ صحيفة 'اللواء':
مصادر حزب الله لم تكشف إن كان نصرالله سيتطرق بكلمته للمحكمة
ذكرت 'اللواء' أن 'مصادر حزب الله لم تشأ الكشف عما اذا كان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله سيتطرق الى موضوع المحكمة الدولية التي ستعقد غرفة البداية فيها اليوم اول جلسة علنية لتقرير ما اذا كان الامكان البدء بالمحاكمات الغيابية للمتهمين الاربعة من عناصر الحزب'.


ـ 'اللواء':
مواجهة الحريري لقوى 8 أذار ستكون شرسة ويرتقب البدء بتنفيذها
ذكرت معلومات 'اللواء' أن 'رئيس الحكومة الاسبق سعد الحريري، رسم إطار المواجهة الجديدة مع قوى الثامن من آذار، ومن المرتقب البدء بتنفيذها، في الاستحقاقات الداهمة المقبلة، وهذه المواجهة بحسب المعلومات أيضا سوف تكون أشرس، وسوف تفاجئ قوى الثامن من آذار'.


ـ صحيفة 'الأخبار':
الحريري: سأصوت لجعجع لرئاسة الجمهورية اذا فازت المعارضة بالانتخابات
اعلن الرئيس سعد الحريري انه سيصوت لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لرئاسة الجمهورية في حال فوز المعارضة في انتخابات سنة 2013. واوضح الحريري ، في اطار الاطلالات التي دأب عليها في الايام الاخيرة عبر موقع التواصل الاجتماعي 'تويتر'، ان الايمان الاساسي لتيار المستقبل وقوى 14 آذار هو بوحدة لبنان دولة وشعبا وأرضا، مشددا على ان هذه القوى تؤمن فقط بالسلاح الموجود في حوزة الدولة ولن تكون أبدا ميليشيا، بحسب تعبيره. وأمل الحريري في أن ينال الشعب السوري ما يريده قريبا، معتبرا انه لا يجب ان يكون اللبنانيون خائفين من التغيير الذي يحصل في سوريا.


ـ صحيفة 'السفير':
جنبلاط: اذا ضرب نتنياهو ايران قد يجيب حزب الله على اسرائيل
اشار رئيس 'جبهة النضال الوطني' النائب وليد جنبلاط الى انه اذا قامت اسرائيل بتنفيذ تهديداتها وضرب إيران قد يأتيها الرد من قبل حزب الله. معتبرا ان 'لا خوف على حزب الله الا من مغامرات نتنياهو المجنونة الذي لو ضرب ايران قد يجيب حزب الله على اسرائيل وقد تضرب اسرائيل لبنان وايران سويا'.
جنبلاط وفي حديث لقناة 'العربية'، اعتبر ان 'المطلوب في لبنان هو توحيد عمل الأجهزة الأمنية تحت قيادة رئيس الجمهورية ميشال سليمان للتحقيق بما يحصل مع المعارضين السوريين'، مشيرا الى انه 'لا يحق للجيش او اي جهاز امني ان يذهب الى سوريا فرادة دون اطلاع السلطات بهذا'. لافتاً إلى ان 'هناك رؤساء اجهزة في لبنان يقال انهم يترددون الى سوريا'.
وفي حين رفض جنبلاط 'تهريب السلاح الى سوريا'، اعتبر ان 'على الأمن السوري ان يحترم الأمن اللبناني وحرية التعبير'. داعياً 'للتنسيق الأمني بين لبنان وسوريا لكن وفق الضوابط وعدم العودة للاستباحة'، مشيرا الى انه سيتكلم مع الاجهزة الامنية ليكون قراراها مركزيا 'وكفى للزيارات الفردية'، واضاف جنبلاط انه 'لا بد من اقالة نصري خوري لاننا نحتاج الى احد محترف يسجل الشكاوى وليس حزبيا'.
وسأل جنبلاط 'من اين اتى الوزير مروان شربل بالمعلومات عن وجود مخاوف من اغتيالات'، معتبراً انه 'لا يمكن المزاح بهذا الموضوع وعلى الحكومة مساءلته'.
أما في ما يختص بالمحكمة الدولية، رأى جنبلاط انه 'بحال كان حزب الله لا يريد لموضوع تمويل المحكمة ان يمر سيسقط بالتصويت ولكن هذا خطأ سياسي، وعليه ان يفهم ان من استشهدوا هم ايضا من المقدسات وانصح الحزب ان يمرر التمويل'، متسائلا 'لماذا لا يذهب ويدافع عن نفسه في المحكمة؟'. مشيراً الى ان 'مقاطعة المحكمة ستجلب الضرر الداخلي والخارجي على لبنان'.
من ناحية اخرى، كشف جنبلاط ان 'هناك لوما عليه من السعودية وقيل ذلك للوزير غازي العريضي'، وتابع جنبلاط 'يحق لي ان ادافع عن نفسي أمام الملك عبدالله بن عبد العزيز، واللوم ربما لانني لم اقم بتسمية سعد الحريري بالاستشارات وكنت ابلغت الحريري انه وفق الاصطفاف السياسي لا استطيع ان اصوت له'.
وعن علاقته مع سعد الحريري قال جنبلاط 'إنها علاقة صداقة وحلف سابق ونحن افترقنا على الخوف من فتنة وعلى تحالفات اقليمية ولكن اليوم الوضع تغير وارجو سوياً ان نساعد سوريا بالخروج من هذا المأزق وذلك من خلال تبني ورقة الجامعة العربية'. ورأى انه 'لا بد من ترجمة التسوية السياسية للجامعة العربية واذا رأت الجامعة انه لا بد من الاستعانة بدول مؤثرة انصح بالاستعانة بتركيا وايران لوقف نزف الدم'، مشددا على ضرورة اجراء تسوية في سوريا من اجل الوحدة الوطنية والاستقرار وفق بنود ورقة الجامعة العربية، والتي تنص على التعددية السياسية وانتخابات حرة وسحب الجيش من الشارع وهذه البنود مهمة.
ولفت جنبلاط الى ان 'الحل عربي سوري واذا كانت تريد ان تشترك تركيا وايران فأهلا وسهلا'، مشيرا الى 'اننا مررنا بالتجربة في لبنان عندما اطلقت النار على الحافلة في عين الرمانة ولذلك اتوجه للأسد بأن يقبل عمليا بمبادرة الجامعة العربية'. كما اشار جنبلاط ان 'الروس والصينيين اعطوا نصيحة للأسد بأن لا بد للاصلاح وعلينا ان نستعجل خطوات الاصلاح'، لافتا الى ان 'سوريا الجديدة يجب ان تكون ديموقراطية متحررة وهي عمق للبنان ولسنا هنا نراهن على سقوط النظام السوري بل على اصلاح يوقف الدم'.


ـ 'السفير':
الرئيس السابق لفتوى الأزهر: دعم أميركا ضد إيران إثم
أفتى الرئيس السابق للجنة الفتوى في الأزهر الشيخ عبد الحميد الأطرش بأن الدول العربية والإسلامية التي تتعاون مع أميركا ضد إيران &laqascii117o;دول آثمة ومرتكبة لجريمة في حق الإسلام".
وقال الأطرش، في حيثيات فتواه التي نشرتها صحيفة &laqascii117o;الجمهورية" المصرية أمس، &laqascii117o;تلك الدول وحكامها يخلعون رقبة الإسلام من أعناقهم". وأضاف &laqascii117o;يجب على باقي الدول إبادة من يساعد أميركا أو إسرائيل على تدمير دولة إسلامية، ويعد هذا فرض عين على تلك الدول، ومن لم يقم منهم بذلك واكتفى بالصمت، فهو شريك لتلك الدولة في الإثم والجور".


المحكمة الدولية الحاصة بلبنان

ـ صحيفة 'الجمهورية':
حزب الله اتخذ موقفا نهائيا وحازما برفض تمويل المحكمة
علمت 'الجمهورية' ان 'حزب الله' اتخذ موقفا نهائيا وحازما برفض تمويل المحكمة، وعدم الدخول في اي نقاش او حوار حول هذا الامر'. لكن مصادر وزارية رجحت 'ان لا يتم التطرق الى هذا الامر لا من قريب ولا من بعيد قبل نهاية العام، على رغم رسائل الموفدين الاجانب وكل ما يثار حوله من غبار سياسي'، مؤكدة ان 'لا تصور اوليا عن الطريق الذي سيسلكه هذا الملف باستثناء المواقف التي تصدر عن رئيس الحكومة، من خلال التزامه القرارات الدولية، ولا سيما موضوع المحكمة'.
و رأت المصادر ان 'كرة المحكمة والتمويل هي الان في ملعب رئيس الحكومة نديب ميقاتي'. فيما أشارت مصادر حكوميّة إلى أنّه 'سيُطرح ملفّ التمويل قبل نهاية الشهر الجاري'.


ـ صحيفة 'المستقبل':
أوساط حقوقية: 'حزب الله' يشارك بإجراءات المحكمة عبر أصدقاء
نقلت صحيفة 'المستقبل' عن أوساط حقوقية في لاهاي تتابع عن كثب عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان قولها إن مكتب المدعي العام دانيال بلمار يرفض كشف السرية عن محتويات ملفه لتصل الى 'حزب الله' الذي يشارك في المحكمة وإجراءاتها عبر 'أصدقاء' ويسعى في المقابل من خلال وطأته ووطأة حلفائه الى نسف المحكمة من الوجود في المؤسسات الدستورية اللبنانية.
ووفق هذه الأوساط فإنّ مكتب المدعي العام يريد استئخار المحاكمة الغيابية الى حين يتأكد أن لبنان يتعامل مع المتهمين الأربعة بصفتهم فارين من وجه العدالة وليس بصفتهم أقوى من العدالة، ودليل هذه الأوساط ما ذكره بلمار في مذكرته الموقعة منه في الثاني من تشرين الثاني الحالي وفيها إشارة واضحة الى مقابلة 'التايم' في 18 آب الماضي، وهي مقابلة لم يظهر الدليل على أنها مقابلة مفبركة، وفي هذا المقابلة كلام لأحد المطلوبين الأربعة يؤكد فيه أن السلطة اللبنانية تعرف مكانه وأنه يتحرك بحرية وان أحدا لا يجرؤ على توقيفه.
وبرأي الأوساط إيّاها أن الإشارة الى مضمون مقابلة 'التايم' تحمل في طياتها الكثير من مآخذ مكتب المدعي العام على الإجراءات اللبنانية، فهو وبسبب عدم الرغبة في استدعاء السياسي الى القضائي، يتحاشى الإشارة الى المواقف المتكررة للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله والتي تندرج كلها تحت عنوان: لن نسلم المتهمين الأربعة، مهما قلتم ومهما فعلتم ومهما اتهمتم ومهما قدمتم من أدلة. وبناء على هذه المعطيات، يقرأ مكتب بلمار ما ورد الى المحكمة من تقارير عن مكتب المدعي العام التمييزي اللبناني سعيد ميرزا، فيرى فيها، ثغرات تؤكد أن الدولة اللبنانية تقع بين 'اتهامين'، أولهما العجز عن توقيف المتهمين وثانيهما عدم الرغبة في التوقيف. ولأن قراءة بلمار هي كذلك، فهو يريد استدعاء المسؤولين اللبنانيين المتخصصين (قد يكون القاضي سعيد ميرزا أبرزهم أو ممثلاً عنهم) لاستجوابهم من قبل المحكمة وأمامها وبالصورة العلنية، ليقدم الأجوبة اللازمة التي من شأنها أن تحسم بأن الإجراءات المتخذة كانت فعلاً كافية، مما يسمح ببدء المحاكمات الغيابية. ولا تقتصر المهمة هنا، بل يقترح بلمار على غرفة الدرجة الأولى في المحكمة أن تبحث في مسألة مهمة، وهي الواجب الملقى على عاتق رئيس المحكمة الخاصة بلبنان، مراجعة السلطات اللبنانية والتشاور معها، حول أسباب تلكؤها في تنفيذ أوامر القبض على المتهمين الأربعة.
وبحسب الأوساط الحقوقية عينها، فإن منطق المدعي العام توقف هنا، ولكن النصوص التي استند إليها تشير بوضوح الى أنه في حال لم تتجاوب السلطات اللبنانية مع ما تتفق في شأنه مع رئيس المحكمة، فإن مراجعة مجلس الأمن تصبح واجبة لفرض ضغوط آيلة الى إنجاح عملية التوقيف. وحينها- تقول الأوساط- تنطلق المحاكمة الغيابية، وينفتح الملف بأدلته وبأجزائه السرية على مصراعيه، وحينها يمكن إيصاله الى 'حزب الله' وغير 'حزب الله'، لأن المحكمة تكون في وضعية 'القوي' وليس في وضعية ' المقتنع بالأمر الواقع'.
وأضفت 'المستقبل': 'وتفتح أوساط قانونية في لاهاي ملف محامي الدفاع 'المتطوعين'، فترى في هذا الملف 'خدمة' مجانية ل'حزب الله' الذي يحمي المتهمين ويحول دون وصول العدالة اليهم. وتسمي هذه الاوساط المحامي أنطوان قرقماز، فمسألته لا تنحصر في أنه وكيل أحد المخلى سبيلهم اللواء المتقاعد جميل السيد، حليف 'حزب الله'، ولا في كونه محامياً غير متخصص في القانون الجزائي الدولي، بل في كونه أحد المحامين الذين وقعوا مقالات في صحف عالمية تنال من المحكمة الخاصة بلبنان وترفض دستوريتها وتسعى لمنع قيامها، وهذا ثابت في مقالة سبق أن نشرت في مجلة 'لوموند ديبلوماتيك'، لكن رئيس مكتب الدفاع فرانسوا رو يرفض مناقشة هذه المسائل ويكتفي بالقول عند سؤاله عن المعايير التي اعتمدت في توكيله المحامين للدفاع عن المتهمين، باللجوء الى تكرار مقولة الكفاءة... العلمية. وتسأل هذه الأوساط عن سر انتقال قرقماز من موقع الرافض للمحكمة جملة وتفصيلاً الى موقع 'المتطوّع ' فيها، في وقت لم يجد المحامون المعينون للدفاع عن المتهمين الأربعة سوى محامي 'حزب الله' سليم جريصاتي لاستشارته؟'.
وإذ تشير الى أن 'من حق الدفاع أن يتمتع بمحامين يؤمنون بما يؤمن به المتهم'، إلا أن الأوساط القانونية تلفت الى أن 'هذه الإزدواجية في المعايير لدى 'حزب الله' لا تنفع، بحيث يشارك في إجراءات المحكمة عبر أصدقاء ويعمل في المقابل لنسفها من الوجود'.


ـ 'السفير':
مرجع قانوني بارز: بلمار يسعى إلى إرجاء جلسة المحاكمة الغيابية
نقلت صحيفة 'السفير' عن مرجع قانوني بارز قوله إنه 'إذا أخذت المحكمة (الدولية الخاصة بلبنان) بالرأي القائل بأن الحكومة اللبنانية لم تسعَ بما فيه الكفاية الى توقيف المتهمين (في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري)، ما يستدعي تالياً إرجاء المحاكمة الغيابية، فإن ذلك سيكون دليلاً على ان يد (المدعى العام) دانيال بلمار ما زالت هي اليد الطولى والمؤثرة في المحكمة على حساب الوقائع الموضوعية، لأن المعطيات المجردة لا تخدم منطق المدعي العام الدولي، وينبغي عدم الأخذ بها'.  ورأى المرجع أن بلمار 'يسعى جاهداً الى تأجيل المحاكمة الغيابية لسببين: الأول يتصل بمعرفته أنه سيكون ملزماً بتسليم فرق الدفاع كل ملف التحقيق الموجود بحوزته خلال مدة شهر من تحديد موعد إنطلاق المحاكمة ما يتيح كشف الكثير من الثغرات والفجوات التي لم ينجح بعد في معالجتها وإقفالها، والسبب الثاني يعود إلى خشيته من أن يضطر إلى سلق قرارات اتهامية ما زال يُعد لها، باعتباره سيكون محكوماً بإصدارها سريعًا لأنه لا يجوز ان تبدأ المحاكمة وهو 'ينام' على قرارات اتهامية إضافية'. وأعرب المرجع القانوني عن اعتقاده بأن بلمار أراد من خلال 'البيان الاتهامي' الذي اصدره قبل أيام أن 'يبعث برسالة إلى من يهمه الأمر مفادها أنه متعافٍ ويتمتع بالجهوزية اللازمة للاستمرار في مهمته والبقاء رقماً صعباً في المعادلة، علماً أن المتواجدين في لاهاي يجزمون بأنه لم يظهر أي أثر لبلمار في مقر المحكمة منذ فترة طويلة'.


ـ 'اللواء': 
أوساط  مقربة سليمان: المشاورات مستمرة لمخرج توافقي لتمويل المحكمة
قالت أوساط مقرّبة من الرئيس ميشال سليمان لـ 'اللواء' إنه لغاية الآن لم تحدد طبيعة الحل الذي سيعتمد لإقرار التمويل، باعتبار أنه لم يحصل تفاهم حول هذا الموضوع، ما يستدعي إعطاء مزيد من الوقت لأوسع مشاورات بحثاً عن المخرج المطلوب، سيما وأن هناك حاجة لتمويل المحكمة لعدم تعريض سمعة لبنان للأذى ولعدم إظهاره كدولة مارقة لا تلتزم بالقرارات الدولية. وأشارت المصادر إلى أن سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي متوافقان على أهمية تمويل المحكمة وبضرورة تأمين إجماع حول هذه المسألة، وبالتالي السعي لتجنب مزيد من الانقسامات بين اللبنانيين بشأن هذا الملف الذي يجب النظر إليه من منظار وطني مرتبط بسمعة لبنان وبعلاقاته والتزاماته الخارجية، الأمر الذي يحتّم التعامل بواقعية ومسؤولية مع هذا الملف والبحث عن المخارج التي تؤمن إقرار التمويل وتحصن صورة لبنان في المحافل الدولية. وإذ أقرّت المصادر بصعوبة المسألة، في ظل الانقسامات الداخلية، فإنها اعتبرت أن هناك أكثر من صيغة قد تعتمد، لكن الأهم من كل ذلك هو أن يحصل توافق حول أهمية السير بموضوع التمويل درءاً لأي انعكاسات محتملة على هذا الصعيد.


ـ 'النهار':
مارتن يوسف: الإدعاء سيؤكد أن الاجراءات الغيابية سابقة لأوانها
أكد الناطق الرسمي باسم المحكمة مارتن يوسف لـ'النهار' أن الادعاء سيتقدم بمرافعة يؤكد فيها ان المضي في الاجراءات الغيابية سابق لاوانه، وهذا ايضاً هو رأي مكتب الدفاع'. وردا على سؤال، حول امكانية ان تصدر محكمة البداية قرارها مباشرة بعد الجلسة، قال يوسف: 'لا، انما في الايام المقبلة'


ـ 'السفير':
غران ميزون: من المهم رصد تمويل المحكمة بالاسابيع المقبلة
أشار مساعد مدير قسم شمال أفريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية الفرنسية ألكسي لوكور غران ميزون الى ان 'جولته تقع في إطار العلاقة السياسية الوثيقة جدا بين فرنسا والسلطات اللبنانية، وتهدف الى تقييم التطورات الراهنة'، مضيفا لـ'السفير' انه تم 'تقييم الوضع ميدانيا في جنوب لبنان مع قادة الكتيبة الفرنسية العاملة في إطار 'اليونيفيل'.
وقد نقل الدبلوماسي الفرنسي لمن التقاهم 'مواقف فرنسا المتعلقة خصوصا بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان المرتكزة الى قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي في الأمم المتحدة والأهمية المعلقة على لبنان لناحية احترامه لهذا القرار وهي رسالة ثابتة من السلطات الفرنسية ونحن نلحّ عليها بقوة في هذه اللحظة، وخصوصا لجهة احترام لبنان لتمويل المحكمة وهو التزام للبنان يرصد بحسب النتيجة التي سيؤول إليها التمويل وليس عبر الوسائل، وبالتالي من المهم رصد المبلغ المطلوب للتمويل في الأسابيع المقبلة'.
وعن النتائج المحتملة لتخلّف لبنان عن التمويل، اشار الى ان 'النتائج تكون بحسب الوضع الذي سيكون فيه لبنان في الأشهر المقبلة'.
وعن سوريا اوضح غران ميزون 'لقد نقلت الى المسؤولين اللبنانيين قلقنا من الوضع هناك إذا استمر القمع على الرغم من الالتزامات التي قطعتها السلطات السورية لجامعة الدّول العربية. نحن رحبنا بالمبادرة العربية لكن لا يزال الضحايا يسقطون بالعشرات'.
وعما إذا كانت أية عقوبات جديدة قد تتخذ ضد سوريا قادرة على التأثير سلبا على النظام المصرفي اللبناني، أشار المسؤول الفرنسي الى أنّ 'العقوبات ضدّ سوريا تستهدف مسؤولين عن القمع على قاعدة فردية أولا وأحيانا على قاعدة عامّة طالت مثلا أجهزة الاستخبارات السورية، وهذه العقوبات سوف يتم تشديدها في الاسابيع القادمة إذا استمر القمع'.
وهل من تأثير للعقوبات على لبنان؟ قال المسؤول الفرنسي ان 'لا يمكنني الحكم على هذا الموضوع لكن لبنان هو جار لسوريا وبالتالي فإن الانعكاسات محتملة ونحن نتمنى في الواقع حماية استقرار لبنان ومن المهم ايضا أن يتخذ لبنان التدابير اللازمة فيبقى على مسافة مما يحدث في سوريا'.
أما بالنسبة الى وضع قوات 'اليونيفيل' بما فيها القوات الفرنسية، وعمّا إذا كان قد خاض في أية تفاصيل تتعلق بها، اشار غران ميزون الى ان 'هناك قلق فرنسي كبير أعقب الهجوم التفجيري الذي وقع في 26 تموز الماضي على مستوى الدولة الفرنسية برمتها وهذا ما يفسر الرسالة التي أرسلها رئيس الجمهورية نيكولا ساركوزي الى المسؤولين اللبنانيين 'التي قال فيها إن أي هجوم آخر سيؤدي الى سحب الجنود الفرنسيين من 'اليونيفيل'، موضحا انه 'نحن نقدر التدابير الأمنية التي اتخذتها السلطات اللبنانية من أجل توفير حماية التنقل لهذه القوات وخصوصا بين الجنوب وبيروت، ومن المهم بالنسبة إلينا أن تتواصل التحقيقات التي تقودها السلطات اللبنانية بطريقة نشطة من أجل كشف هوية المتورطين في هذه العملية التفجيرية'.


التحركات الدولية تجاه لبنان

ـ 'الجمهورية':
مصادر فرنسية لـ'الجمهورية': الموفد الفرنسي غادر مرتاحا لاجواء لقاءاته
أشارت مصادر دبلوماسية فرنسية لـ'الجمهورية' الى ان 'الموفد الفرنسي غادر مرتاحا لاجواء اللقاءات التي اجراها، مقدّرا حجم المعلومات التي عاد بها الى إدارته، وخصوصا اثناء الردود الإيجابية التي تلقاها على طروحاته، في ما خص ملف علاقات لبنان الدولية والحرص على استمرارية هذه العلاقات، وملف تمويل المحكمة في ضوء التحذيرات التي اطلقها في لقاءاته. لكن هذه التأكيدات لم تشمل مضمون اللقاء مع وفد 'حزب الله'، الذي بقي مضمونه بعيدا من إشارات سرّبت عن لقاءاته مع الأطراف الأخرى'. علما ان 'مسؤول العلاقات الدولية في 'حزب الله' السيد عمار الموسوي اعلن أن الموقف من تمويل المحكمة، سوف يتحدد داخل مجلس الوزراء في الوقت المناسب، داعياً إلى وقف التهويل الذي يمارسه البعض في هذا المجال'.


ـ 'السفير':
غلايزر مرتاح لما سمعه من ميقاتي وسلامة حول تعاملات القطاع المالي
علمت 'السفير' ان 'مساعد وزير الخزانة الاميركية لشؤون تمويل الإرهاب دانيال غلايزر اطلع على التدابير التي تعتمدها المصارف اللبنانية في الحد من عمليات دخول الأموال المشكوك في سلامتها. ونُقل عنه ارتياحه لما سمعه من رئيس الحكومة وحاكم مصرف لبنان حول سلامة التعاملات من قبل القطاع المالي اللبناني والتنبه إلى أهمية موضوع القرارات الدولية'، نافياً 'وجود أي تدابير مبيتة ضد مصارف لبنان او قطاعه المالي'.  وسمع الموفد الاميركي من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة كلاماً محدداً حول طبيعة العلاقات المصرفية بين لبنان وسوريا، لا سيما المصارف اللبنانية العاملة في سوريا وطريقة التعامل مع الاعتمادات التجارية، وهي علاقات قديمة ليست فيها أي شوائب، وقيل إنه كان مرتاحاً لعرض الحاكم.
وطرح غلايزر على جمعية المصارف بعض الأسئلة حول نشاط وحجم بنك صادرات إيران، حيث تبلغ أن 'حجم هذا المصرف في لبنان هو حوالى 120 مليون دولار من اصل موجودات للقطاع المصرفي تفوق 138 مليار دولار. كما سمع كلاماً حول حجم الميزان التجاري بين لبنان وإيران الذي لا يصل إلى 100 مليون دولار'. وقدّمت جمعية المصارف شرحاً لموضوع فتح الاعتمادات للتجار والمستوردين السوريين، وهي متوقفة اليوم عن فتح الاعتمادات بالدولار نتيجة المنع الأميركي، موضحة أنها 'تفتح اعتمادات بالعملات الاخرى التي ما زالت مسموحة'. وأكد المصرفيون اللبنانيون 'الحرص على احترام القرارات الدولية وعدم التعامل مع لائحة المحظورات الدولية'.


ـ 'النهار':
لقاءات غلايزر مع جمعية المصارف بدت إيجابية وركزت على التقنيات
علمت 'النهار' من مصادر شاركت في اللقاءات مع ساعد وزير الخزانة الاميركية لشؤون تمويل الارهاب دانيال غلايزر ان اجواء المحادثات التي اجريت مع جمعية المصارف بدت ايجابية، وقد ركز المسؤول الاميركي في لقائه على الجوانب التقنية في التعاملات المصرفية مع العقوبات المفروضة على سوريا.
وقال ان 'لا استهداف للقطاع المصرفي اللبناني اطلاقاً' وان زيارته تنحصر في 'استطلاع الآليات المتبعة لدى المصارف لتفادي اي تفلت سوري من العقوبات عبر النظام المصرفي اللبناني'.
وعلم ان لقاء غلايزر مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ولجنة الرقابة على المصارف ونواب الحاكم استمر ساعتين تقريباً.


ـ 'الجمهورية':
الحوار بين ميقاتي وغلايزر تناول عمل فروع مصارف لبنان بسوريا
أوضحت مصادر اطلعت على بعض جوانب الطرح الأميركي لـ'الجمهورية' ان 'مساعد وزير الخزانة الاميركية لشؤون تمويل الارهاب دانيال غلايزر شدد امام رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وعدد من ممثلي القطاع المصرفي اللبناني، على حاجة السلطات اللبنانية لحماية القطاع المالي اللبناني من محاولات سورية محتملة لتجنّب العقوبات المالية المفروضة من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة'.
وفي الوقت الذي طلب فيه ميقاتي التنسيق مع مصرف لبنان في أي أمر يتعلق بالقطاع المصرفي، لفتت المصادر الى ان 'الحوار بينه وبين غلايزر تناول عمل فروع المصارف اللبنانية في سوريا'. وأكد المسؤولون اللبنانيون على 'دقة العمل المنوطة بهذه الفروع، التي تعمل بصفة مستقلة كمصارف سورية لها انظمتها الخاصة، والتي تحميها من اي تورط محتمل في عمليات تهريب المال الى الخارج السوري وعلى العكس، وان عملياتها شبه مجمدة في السوق السورية منذ اشهر، وتحديدا بعد اندلاع الثورة السورية ، فلا تحويلات مالية ولا مصرفية ولا تصرف بالبنكنوط في اي شكل من الأشكال'. علما ان 'الميزانيات المجمعة لهذه المصارف موثقة بشكل دقيق، ولا يمكن القبول بأي اتهامات يمكن ان توجّه الى القطاع المصرفي اللبناني على هذا المستوى بفعل التزامها الشامل بالقوانين الدولية المعمول بها'.
ونفت المصادر عبر 'الجمهورية' الحديث الذي تسرّب في الآونة الأخيرة عن 'تورط مصرف او مصرفين طاولتهما الشائعات، وقالت انه لم يثبت تورط اي منهما الى الآن، وان الحديث عن مصارف صغيرة بالحجم الذي تناولته الشائعات ولا تقدم ولا تؤخر في السوق المصرفية ، لا يستهدفها بقدر ما يستهدف القطاع عموما'. واشارت المصادر الى 'الربط الذي قصده الموفد الأميركي عندما تحدث عن ملف العقوبات على سوريا، ومدى ارتباطه بملف تمويل المحكمة، ما اكسب الجولة التي قام بها أبعادا سياسية كبيرة الى جانب أبعادها المالية والإقتصادية'.


ـ 'النهار': 
ديبلوماسيون غربيون لـ'النهار': ترشيح نيكولاس هايسوم خلفا لمايكل وليامس
كشف ديبلوماسيون غربيون في نيويورك لـ'النهار'  أن مدير الشؤون السياسية في المكتب التنفيذي للأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون، الديبلوماسي الأفريقي الجنوبي المرموق نيكولاس هايسوم، بقي وحيداً على اللائحة القصيرة للمرشحين لخلافة الديبلوماسي البريطاني مايكل وليامز في منصب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان.
وأفاد ديبلوماسي غربي طلب عدم ذكر اسمه لأن الأمين العام للأمم المتحدة لم يحسم قرار التعيين بعد، أن 'عدداً من الديبلوماسيين الدوليين رشحوا لخلافة وليامز' الذي انتهت ولايته وغادر لبنان قبل أكثر من شهر، مشيرين الى أسماء مثل وزير الخارجية الإسباني سابقاً ميغيل أنخل موراتينوس والممثل الخاص السابق للأمم المتحدة في كل من العراق وأفغانستان تواليا الديبلوماسي الأسوجي ستافان دو ميستورا وديبلوماسي بريطاني عين أخيراً في منصب رفيع في المملكة المتحدة وغيرهم.
وأكد موظف رفيع في الأمم المتحدة أن بان كلف وليامز مواصلة عمله منسقا خاصا للأمم المتحدة في لبنان، مدة أسبوعين هذا الشهر وأسبوعين إضافيين الشهر المقبل' في انتظار تعيين خلف له.


ـ 'النهار':
صعوبة في المحادثات اللبنانية- القبرصية بنيقوسيا لتصحيح الحدود
وصفت مصادر ديبلوماسية لـ'النهار' المحادثات اللبنانية-القبرصية في نيقوسيا لتصحيح الحدود والتمهيد للتقاسم بأنها 'صعبة ومعقدة اذا لم تتجاوب قبرص مع مطلب لبنان واستغلت اسرائيل مساحة الـ 860 كيلومتراً مربعاً التي تركها المفاوض اللبناني عام 2007 وسارع الى قضمها، وبدلا من ان تمتنع نيقوسيا عن توقيع الاتفاق مع اسرائيل للحفاط على حق لبنان، إذ بها تفعل ذلك في 17 كانون الاول 2010 لترسيم الحدود بين الدولتين. واشارت المصادر الى انه يتبين من هذه الوقائع ان التفاوض المتوقع معقد، فلبنان سيشدد على تصحيح الحدود قبل ابرام الاتفاق الموقع مع قبرص بالاحرف الاولى، فيما الاخيرة تريد العكس، فهل من مخرج يجري طبخه قبل الوصول الى طاولة المحادثات؟ وتوقعت المصادر عدم لجوء اسرائيل الى استخدام العنف لانه سيقابل بقصف صاروخي يعطّل ورشة التنقيب التي بدأتها كما تروج لذلك.


المشهد الداخلي

ـ 'النهار':
السنيورة ينظم لقاء إسلاميا بدفع من الحريري ملاقاة لسيدة الجبل
ذكرت 'النهار' انه 'ينعقد في الأسبوع الأول من كانون الأول المقبل لقاء سياسي موسع بدفع من رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، تشارك فيه مجموعة كبيرة من النواب الحاليين والنواب والوزراء السابقين والشخصيات والناشطين السياسيين والأكاديميين ورجال الفكر في البيئة الإسلامية اللبنانية.' واشارت 'النهار' الى ان ' رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة يتولى الإشراف على تنسيق الجهود لإنجاح هذا المؤتمر الذي يميل منظموه إلى إطلاق تسمية 'لقاء عرمون' عليه، ربطاً  بقمة عرمون الإسلامية الأولى التي انعقدت في منزل المفتي الراحل حسن خالد في 16 كانون الثاني 1976 وخرجت بشعار 'المقاومة الفلسطينية هي جيش المسلمين في لبنان'، وبقمة عرمون الثانية التي انعقدت إثر انتخاب الرئيس الراحل بشير الجميّل في 23 آب 1982 وخرجت بشعار 'لقد وقع المحظور'. لكن الفارق سيكون جوهرياً في النتائج والخلاصات بين اللقاء الإسلامي العتيد والقمتين الإسلاميتين، إذ من المقرر أن يخرج بمواقف واضحة في وثيقة على غرار وثيقة 'لقاء سيدة الجبل' الذي انعقد في 23 تشرين الأول الماضي، وسيعلن فيها المشاركون تمسكهم بأسبقية لبنان ومصالحه على كل ما عداها، ويؤكدون أن لبنان قائم على مجموعة أقليات تصبح أكثريات عندما تلتقي على الولاء للوطن. كما سيؤكد اللقاء حرص السنّة في لبنان على ثوابت العيش الواحد وتأييدهم المطلق لـ'الربيع العربي' ليس في سوريا وحدها بل في كل العالم العربي.


ـ 'الأخبار':
سليمان يزور طرابلس الأحد حيث يقيم ميقاتي غداء على شرفه
يزور رئيس الجمهوريّة ميشال سليمان طرابلس يوم الأحد، حيث يُقيم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي على شرفه غداءً سيجمع نحو 900 شخصيّة، ومن المفترض أن يُعلن سليمان خلال الزيارة سلسلة من المشاريع الإنمائيّة في منطقة طرابلس والشمال عموماً.


ـ 'الديار':
جنبلاط دعا جعجع-جميل للوقوف بوجه النسبية مقابل ابقاء عدوان-الهبر
ذكرت 'الديار' ان 'رئيس جبهة 'النضال الوطني' النائب وليد جنبلاط بعث رسائل تطمئن الى كل من رئيس حزب 'القوات' سمير جعجع ورئيس حزب 'الكتائب' أمين الجميل واعداً الأول بالحفاظ على مقعد النائب جورج عدوان في الشوف والثاني بالابقاء على مقعد عاليه محفوظا للنائب فادي الهبر. وفي المقابل طالب جنبلاط من جعجع والجميل الوقوف صفا واحدا ضد قانون النسبية في الانتخابات النيابية'.


ـ 'الأخبار':
أوساط جنبلاط لـ'الأخبار': لا أحد من الأفرقاء في الحكومة يريد النسبية
نقلت صحيفة 'الأخبار' عن أوساط وزارية جنبلاطية تأكيدهم أن لا 'أحداً من الأطراف السياسية المشاركة في الحكومة، أو المعارضة لها، يريد النسبية حقاً، رغم مجاهرتهم بالعكس'.وبناءً على هذه القناعة، يسأل الجنبلاطيون أنفسهم ومحدثيهم: 'طالما أن النسبية لن تُقرّ، فنحن لن نعلن بعد اليوم معارضتنا لها، لكي لا نظهر بمظهر المعارض الوحيد لها، وسننتقل إلى البحث في تفاصيلها'.


ـ 'الجمهورية':
مصادر امنية لـ'الجمهورية': وائل عباس ليس الرجل الأول بمجموعة خطف الاستونيين
أشارت مصادر امنية لـ'الجمهورية' الى ان 'التحقيقات اشارت بما لا يقبل الشك، بأن المتهم بخطف الاستونيين وائل عباس ليس الرجل الأول في المجموعة، وان قائدها قد يكون حسين الحجيري المتواري عن الأنظار والذي اصيب بعدما طاردته قوة من فرع المعلومات قرب بلدته عرسال قبل شهر ونصف الشهر، من دون ان تعتقله. ويبدو ايضا ان للقتيلين اللذين سقطا برصاص قوة المعلومات في سهل عنجر منير جلول وكنان ياسين ادوارا تجاوزت عباس في اهميتها اللوجستية والأمنية'.


ـ 'الأخبار':
قهوجي أحال على التحقيق ضابطا من مديرية الإستخبارات في البقاع
أحال قائد الجيش العماد جان قهوجي على التحقيق العسكري ضابطاً من مديرية استخبارات الجيش في البقاع بعد ورود معلومات عن تلقي الضابط رشوة مقابل إطلاق مطلوب للقضاء بعدد كبير من مذكرات التوقيف. وقد اتخذ قهوجي قراراً كفّ بموجبه يد الضابط المذكور عن العمل الذي يقوم به، وعيّن بديلاً منه. وكان الموقوف الذي أطلق سراحه قد دفع، بحسب المعلومات، مبلغ 50 ألف دولار أميركي نقداً، على أن يسلّم مبلغاً مماثلاً في وقت لاحق. ويُشتَبَه في أن يكون الضابط قد سمح لأحد أقارب الموقوف بإحضار بطاقة هوية مزورة له لكي يُدوّن في محضر الضبط أن الشخص الموقوف هو غير المطلوب للقضاء.


ـ 'السفير':
محمد خضر
في إطار الأعمال التي ترصد عمليات المقاومة، &laqascii117o;مدد": 30 شريطاً قصيراً قيد التصوير
بعد عرض مسلسل &laqascii117o;الغالبون" في رمضان الماضي، الذي يتناول سيرة المــقاومة في لبــنان، بادرت مديرية برامج المقاومة في قناة &laqascii117o;المنار"، بتنفيذ مشـروع ضخم في هذا السياق يحمل عنوان &laqascii117o;مدد &laqascii117o;، مع فريق تقني كـبير يقوده المخرج وكاتب السيناريو الشاب حسن عبد الله. ويضم المشروع 30 شريطاً روائياَ قصيراً تتراوح مدة الواحد منها بين 10 و15 دقيقة. 
يقوم فريق العمل بالتــصوير في بلدة بيت ياحون الجنوبية الحدودية منذ حوالى أسبوعين، وقد أنـجز أول شريط بعــنوان &laqascii117o;أم أحمد". وتلعب الشخصية الممثلة وفاء شرارة التي اختارت الحجاب منذ حوالى عـام، وجسّدت دوراً محورياً في &laqascii117o;الغالبون". وتقول لـ&laqascii117o;السفير": &laqascii117o;أحببت دور أم أحمــد التـي تشعر بضيق في صدرها لمجرد معرفتها بأن ابنـها (باسـم مغنية) ذاهب لتنـفيذ عملية نوعية مع رفاقه في المقاومة، فتضرّعت الى الخالق تعـالى لتمطر السماء بما يحـول دون تنفــيذ العمــلية، وفــعلاً أمطرت السماء وتأجلت العملية ليتبين لاحقا أن العــدو كان عـارفاً بالمخــطط وكان ينوي رصد المقاومين، وبالـتالي كــان قلب الأم هـو الحـامي والحـاضن".
واعتبرت شرارة أن مشاعرها فاضت خـلال التـصوير لمدى التأثير الـذي يفرضـه هذا النــوع من الأدوار على الممـثل، وأكـدت أنها تشعر بالفـخر عـندما يستوقفها الناس في الشارع ويشيدون بأدائها في &laqascii117o;الغالبون".
ويشير المخرج والكاتب حسن عبد الــله الى أن التـصوير يســير بآلـية ممتـازة، وإن كـانت ثمة معاناة جراء غياب الأنترنت عن بيـت ياحــون، وهو ما جـعل الفـريق يشعـر بالغـربة عما حوله. ويؤكد أن معظم ما نـتطرّق إليـه في المشـروع الفـني واقـعي وحقـيقي، علماً أنه سبق وصوّر شريط: &laqascii117o;طيف اللـقاء" (55 دقيقة) مع علي سعـد ووفاء شرارة، و&laqascii117o;بلا تصريـح" (ساعة) مع سعيد بركات وسوسـن الطويل. ويلفت عبد الله الى أنه يحاول اعتماد كاستنغ مختلف لكل شريط، واختيار الأبـطال المناسبين، ومن الأسماء المرشحة: كارلوس عازار، طوني عـيسى، علي سعـد، وبولـين حــداد، مشيراً إلى أنه يفخـر كونـه تتلـمذ فـي كـتابة السيـناريو على يد الأستاذ والمسـتشار الدرامي الـسوري حسن م. يوسف


مجلس الوزراء

ـ 'السفير':
مصادر وزارية لـ'السفير': جلسة الحكومة كانت منتجة بعيدا عن المواضيع السياسية
ذكرت مصادر وزارية لـ'السفير' ان 'جلسة مجلس الوزراء كانت منتجة ولم يتم التطرق الى مواضيع امنية او سياسية. واقرت في الجلسة اغلبية بنود جدول الاعمال وتأجل بندان الى الجلسة المقبلة ابرزهما طلب وزارة الداخلية تطويع الفي عنصر اضافي في قوى الامن الداخلي 'كان المطلوب سابقا تطويع ستة آلاف عنصر'، حيث تبين ان وزارة المالية لا تستطيع احتمال تطويع مثل هذا العدد نظرا لنقص الاموال اللازمة، فأثار وزير الداخلية مروان شربل موضوع سحب عناصر قوى الامن المولجين حماية الشخصيات السياسية والقضاة وسواهم، وقال انه سيعيد درس العدد الممكن سحبه لضمه الى الخدمة وإن ما يتبقى من نقص يمكن طلب تطويعه بحيث يقل العدد كثيرا عن الفي عنصر'.


ـ 'السفير':
مصادر عون لـ'السفير': أبرز ما حققته جلسة أمس هو تصويب عمل الإنماء والإعمار
اشارت مصادر وزارية في تكتل 'التغيير والإصلاح' لـ'السفير' إلى ان 'أبرز ما حققته جلسة أمس يكمن في تصويب عمل مجلس الإنماء والإعمار، بحيث لم يعد يسمح له بأن يعقد اتفاقات ويجلب قروضاً وينفقها على ذوقه'، مشددة على انه، وبعد اليوم، فإن 'كل التزام للمجلس مع طرف خارجي يجب أن يتم بناء على توصيات الوزارات المعنية، كما ان تحديد أوجه إنفاق القروض يعود الى الوزارات ومجلس الوزراء، على ان يُدرج الإنفاق ضمن الموازنة'.


ـ 'السفير':
نقولا نحاس: اهم بند الموافقة على عقد اتفاق قرض مع البنك السعودي للتنمية
اشار وزير الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس لـ'السفير' الى ان 'اهم بند تم اقراره هو الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار عقد اتفاق قرض مع البنك السعودي للتنمية وهو بقيمة مليار دولار سيستخدم لانجاز الكثير من المشاريع الملحة في قطاعات الكهرباء والمياه والصحة وسواها والاهم ما يتعلق بسد بسري'.


ـ 'السفير':
باسيل: تم الموافقة مبدئيا على استئجار بواخر استجرار الطاقة الكهربائية
لفت وزير الطاقة جبران باسيل لـ'السفير' الى ان 'مجلس الوزراء اقر في ما خص وزارته موافقة مبدئية لاستئجار بواخر استجرار الطاقة الكهربائية، على ان يتولى الوزير اجراء مفاوضات نهائية مع الشركات المعنية من اجل الاتفاق على اسعار مخفضة لاستئجار البواخر. كما وافق على اجراء عقد مع احدى الشركات من اجل مسح النفط في البحر'.


ـ 'اللواء':
الصفدي رفض طلب شربل بتطويع 2000 دركي متمرن في قوى الأمن
علمت 'اللواء' من مصادر وزارية أن وزير المال محمد الصفدي رفض طلب وزير الداخلية مروان شربل بتطويع 2000 دركي متمرن في قوى الأمن الداخلي، على اعتبار أن الموازنة لا تحتمل دفع رواتب هذا العدد من العناصر، ولفتت المصادر إلى أن وزير الداخلية سيقدم دراسة جديدة إلى مجلس الوزراء بخصوص تقليص أعداد عناصر الحماية والمواكبة للشخصيات السياسية والقضائية لسد العجز الحاصل في عديد قوى الأمن، ومن ثم يصار إلى تطويع عدد محدود من العناصر إذا احتاجت المديرية لذلك.


ـ 'اللواء':
نحاس رفض الضمان الاختياري ولموازنة مالية للتغطية الصحية الشاملة
أشارت مصادر لصحيفة 'اللواء' أن 'وزير العمل شربل نحاس رفض الضمان الاختياري مطالباً بموازنة مالية للعمل بالتغطية الصحية الشاملة التي يروّج لها، إلا أن وزير المال محمد الصفدي ووزير الصحة علي حسن خليل أكدا أن ذلك يدخل في إطار عمل وزارة الصحة وليس وزارة العمل، رافضين طلبه، مما أدى إلى حصول جدال حاد بين حسن خليل ونحاس&bascii117ll;


ـ 'الأخبار':
أحد الوزراء: جلسة الحكومة أمس كانت أشبه 'بالسينما الصامتة'
وصف أحد الوزراء عبر 'الأخبار' جلسة مجلس الوزراء  أمس بأنها 'أشبه بـ'السينما الصامتة'، فالجلسة لم تشهد أي نقاش سياسي جدي، والنقاش الذي أجري حول عدد من بنود جدول الأعمال اتسم بدوره بالهدوء، مع إجماع الوزراء الذين جرى التواصل معهم بعد الجلسة على أنها كانت 'مثمرة'.
وقال:'الثمر توزع بين الكهرباء والنفط، وصولاً إلى إصدار قرار يتضمن في طياته أول رقابة من السلطة التنفيذية على 'دكانة مجلس الإنماء والإعمار'.


تداعيات الأحداث السورية على لبنان

ـ 'السفير':
بري: للالتزام بالنأي الإيجابي وليس السلبي عن الأحداث في سوريا
أشار رئيس المجلس النيابي نبيه بري لـ'السفير' إلى انه 'لمس لدى الرئيس ميشال سليمان خلال لقائه به، أمس الأول، إصراره على المضي قدماً في محاولة إحياء طاولة الحوار الوطني'، كاشفاً عن ان 'سليمان أبلغه بأنه سيجري بعض الاتصالات والمشاورات في هذا الصدد قريباً'.
وعن الموقف الذي سيتخذه لبنان في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة غداً السبت، أكد بري 'الالتزام بالنأي الإيجابي وليس السلبي عن الأحداث في سوريا، بمعنى أن لبنان هو مع الإصلاحات ولكن من الأفضل ان يطبقها النظام وأن يعطى فرصة لتطبيقها، منعاً لأي تداعيات سلبية'.


ـ 'السفير':
 مصادر جنبلاط لـ'السفير': هناك مبالغات من البعض بإنكار وجود لاجئين سوريين
أبلغت مصادر وزارية في جبهة النضال الوطني 'السفير' ان 'هناك مبالغات من البعض في إنكار وجود لاجئين سوريين وهناك تضخيم من البعض الآخر في تقدير أعدادهم'، مشيرة الى ان 'العدد الحقيقي يقارب 3500 شخص موجود في

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد